العالم في 60 ثانية

السعودية تعتزم السماح للنساء بالسفر من دون إذن الولي.. الإثنين 15-7-2019

أهم الأخبار العالمية اليوم

في صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية، الصادرة اليوم الإثنين، مقالا لأحمد العمران يتحدث عن خطة سعودية لإسقاط إذن الولي عن سفر المرأة.

ويقول العمران إن ذلك يأتي ضمن مساعي الحكومة لتخفيف القيود الاجتماعية في المجتمع الذي يهيمن عليه الرجال.

ويشير الكاتب إلى ان القرار، الذي أكده اثنان من كبار المسؤولين في المملكة أحدهما مقرب من الديوان الملكي، يأتي وسط ضغوط متزايدة من المجتممع الدولي بشأن حقوق المرأة في المملكة وخصوصا بعد هروب مجموعة من الفتيات السعوديات وطلبهن اللجوء في دول أجنبية.

المرأة السعودية

أوقفت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الإثنين 282 شخصا، خلال صدامات وقعت في عدد من المدن، إثر تأهل منتخب الجزائر لنهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

ومن أصل الموقوفين الـ282، أودع 249 قيد الاحتجاز، بحسب حصيلة أصدرتها وزارة الداخلية الفرنسية.

يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات بالعنصرية بعد أن نشر تغريدة هاجم فيها عددا من عضوات الكونجرس الديمقراطيات، مدعيا أنهن “جئن أصلا من بلدان تعد حكوماتها كارثية”، قبل أن يقترح عليهن “العودة إليها”.

التغريدة كانت موجهة إلى 4 من عضوات الكونجرس من الأقليات، 3 منهن ولدن ونشأن في الولايات المتحدة، بينما انتقلت الرابعة إلى الولايات المتحدة وهي طفلة.

وقد ردت النائبات الأربع “ألكسندريا أوكاسيو كورتيز ورشيدة طالب وإيان بريسلي وإلهان عمر” المقصودات بتغريدة ترامب، على الرئيس بأنه عنصري، وسط دعم من الديمقراطيين، بينما تجاهل الجمهوريون القضية.

عادت المتدربة السابقة في البيت الأببيض، مونيكا لوينسكي، إلى الواجهة مجددا عبر تغريدة لها على موقع “تويتر” أثارت اهتمام الكثيرين.

 

وبدأ الأمر، السبت، عندما كتب الطبيب النفسي والكاتب الأميركي، آدم غرانت، سؤالا على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” طالبا من متابعيه الإجابة عليه.

وسأل غرانت على حسابه الذي يتابعه أكثر من 250 ألف مغرد:” ما هي أسوأ نصيحة مهنية وجهت إليك؟

تصدر هاشتاج يسخر من المذيعة السعودية قائمة أكثر الهاشتاجات تداولا في الكويت، كما ظهر ايضا في قطر والسعودية.

ويأتي الاستياء الكويتي من المذيعة السعودية عندما ذكرت الكويتيين في نهاية تقرير لها حول “قرار قطر خفض سعر الخمور لاستقطاب المزيد من الزوار” في بطولة كأس العالم المقبلة، وذلك على حد قولها.

وقالت المذيعة في نهاية تقريرها: “ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على الكرم القطري”.

المذيعة التي اثارت الجدل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق