زحمة

السعودية تعترض صاروخًا حوثيًّا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

اعترضت القوات السعودية الثلاثاء صاروخا باليستيا فوق الرياض تبنى إطلاقه المتمردون الحوثيون، معلنين أنه كان يستهدف قصر اليمامة، المقر الرسمي للعاهل السعودي.

وقال مركز التواصل الدولي في وزارة الإعلام عبر حسابه على “تويتر”: “قوات التحالف (العسكري في اليمن) تؤكد اعتراض صاروخ إيراني-حوثي كان يستهدف جنوب الرياض، ولا بلاغات عن وقوع إصابات حتى الآن”.

وذكرت السعودية أن الصاروخ الباليستي “إيراني-حوثي”، بعد أيام من اتهام واشنطن طهران بتصنيع صاروخ تم اعتراضه فوق العاصمة السعودية أيضا في نوفمبر الماضي.

من ناحية أخرى، قالت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران إن أحدث هجماتها الصاروخية على السعودية افتتاح لمرحلة جديدة في مواجهتها مع المملكة.

صورة لصواريخ من طراز بركان-2

وندد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط يوم الثلاثاء، باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدعوها إلى سحب إعلانها القدس عاصمة لإسرائيل، وقال إن اعتراضها على القرار يزيد من عزلتها.

وقالت الجامعة العربية إن أبوالغيط عبر في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء عن “بالغ استيائه” إزاء استخدام الفيتو.

وعارضت الولايات المتحدة مشروع القرار، الذي قدمته مصر رغم تأييد أعضاء مجلس الأمن الأربعة عشر الباقين له. ولم يذكر مشروع القرار الولايات المتحدة أو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاسم لكنه أبدى “الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتخذت في الآونة الأخيرة والتي تتعلق بوضع القدس”.

وأحرق محتجون في إقليم كردستان العراق مكتب رئيس بلدية، واقتحموا مبنى تابعا للحزب الحاكم، مع تواصل الغضب لليوم الثاني بسبب تبعات استفتاء سبتمبر على الانفصال.

وأطلقت قوات الأمن في السليمانية، ثاني أكبر مدينة في الإقليم، النار في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يتجمعون في منطقة باب السراي وسط المدينة، حسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

اقرأ ايضاً :   ريـال مدريد يكتسح إشبيلية بخماسية نظيفة في الدوري الإسباني.. العالم في 60 ثانية

ووضعت حواجز على الطرق الرئيسية في أرجاء المدينة، وحول مباني الأحزاب السياسية الأساسية.

حكومة إقليم كردستان واجهت المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع

وقالت مصادر إن الملياردير الفلسطيني صبيح المصري، أبرز رجل أعمال في الأردن، عاد إلى العاصمة الأردنية عمان يوم الثلاثاء بعدما أطلقت السعودية سراحه بعد موافقته على دفع مبلغ من المال.

وكان تم توقيف المصري لسؤاله الأسبوع الماضي عن صلاته المزعومة بشركاء عمل سعوديين بينهم أعضاء بالأسرة الحاكمة ووزراء ومسؤولون تم توقيفهم الشهر الماضي في إطار حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد. وقالت مصادر إن توقيف المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي ومقره عمان، جرى الأسبوع الماضي قبل أن يغادر السعودية عقب ترؤسه اجتماعات لشركات يملكها.


الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
وفي الرياضة، كشف موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن أن سيتي عرض على البلجيكي كيفن دي بروين، التجديد لمدة 6 سنوات بمقابل 210 آلاف جنيه إسترليني أسبوعيا.

كان النجم البلجيكي انضم إلى صفوف مانشستر سيتي لمدة 4 مواسم في صيف 2015 قادما من فولفسبورج الألماني مقابل 55 مليون جنيه استرليني، لكن سيتي يريد استبدال ذلك بعقد طويل الأمد.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي