السعودية تصدر “تأشيرة سياحيّة” لأول مرة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 23 نوفمبر

قال الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إن المملكة تعتزم إصدار تأشيرات سياحية العام المقبل. وفي مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأمريكية، قال الأمير سلطان إن جذب السائحين سيمثل أحد دعامات خطة المملكة لتطوير مصادر الدخل في إطار خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروفة باسم “رؤية 2030”.

وتهدف المملكة إلى زيادة عدد السائحين إلى 30 مليون شخص بحلول عام 2030، وهو ما قد يدر دخلا سنويا يقدر بنحو 47 مليار دولار أمريكي.

يذكر أن إصدار التأشيرات للأجانب حاليا مقتصر فقط على تأشيرات العمل أو لزيارة الأماكن المقدسة.

قالت تقارير واردة من اليمن إن رحلات الإغاثة الإنسانية استؤنفت في مطار صنعاء الدوليّ بعد أن خفف “التحالف” الذي تقوده السعودية الحصار الذي كان قد ضربه على اليمن جوا وبرا وبحرا. وقالت وكالة الأنباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون إن طائرة تحمل مواد إغاثة أرسلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر حطت في أرض المطار بعد أن رفع التحالف حصاره ظهر الخميس بالتوقيت المحلي.

وكان “التحالف” الذي تقوده السعودية قد فرض حصارا كاملا على اليمن في وقت سابق من الشهر الحالي، وذلك بعد أن أطلق الحوثيون صاروخا استهدف العاصمة السعودية الرياض.

مطار صنعاء

وقالت مصادر مطلعة يوم الخميس إن رئيس زيمبابوي السابق روبرت موجابي حصل على حصانة من الملاحقة القضائية وضمانات بتوفير الحماية له داخل البلاد في إطار اتفاق أدى لاستقالته. وتنحى موجابي، الذي حكم زيمبابوي منذ استقلالها عام 1980، يوم الثلاثاء بعد استيلاء الجيش على السلطة وانقلاب الحزب الحاكم عليه. ومن المقرر أن يؤدي نائبه السابق إمرسون منانجاجوا اليمين يوم الجمعة رئيسا للبلاد.

اقرأ ايضاً :   تونس: عمليات إرهابية بالإمارات وراء منع التونسيات.. العالم في 60 ثانية

وسينصب منانجاجوا بصورة رسمية رئيسا لزيمبابوي غدًا الجمعة، بعد ثلاثة ايام فقط على الاستقالة التاريخية لأكبر رئيس في العالم سنا (93 عاما) بضغط من الجيش والشارع وحزبه.

وقالت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد يوم الخميس إن محادثات السلام المزمع عقدها بين الأطراف السورية لن تنجح إلا إذا أنهت جماعات المعارضة حربها ضد الحكومة.

وأضافت بثينة في تصريحات لوكالة أنباء روسية نقلتها وسائل إعلام رسمية سورية ”إن نجاح المؤتمر يعتمد على إدراك جماعات المعارضة المختلفة أن الوقت قد حان لوقف العنف وإلقاء أسلحتها والانخراط في حوار وطني يؤدي إلى تسوية شاملة لجميع المسائل المتصلة بالأزمة الراهنة“.

وعلى صعيد آخر، ألقت المعارضة السورية الرئيسية المسؤولية على حكومة الرئيس بشار الأسد في عدم تحقق تقدم في محادثات السلام التي جرت في جنيف.

 

ورياضيًا، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” عن الثمانية مرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في الجولة الخامسة لبطولة دوري أبطال أوروبا.

كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للبطولة بـ113 هدفا ينافس نيمار نجم باريس سان جيرمان الذي سجل ثنائية في مرمى سيلتيك يوم الأربعاء. وترشح للجائزة أيضا إدين أزار من تشيلسي ويانك كاراسكو من أتليتكو مدريد وتيمو فيرنر من لايبزيج وهاري كين من توتنام ولورينزو إنسيني من نابولي وروبرت ليفاندوفسكي من بايرن ميونيخ.