السعودية تحذر مليون مقيم على أراضيها.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الاثنين 13 نوفمبر 2017

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الإثنين، عن قيامها بحملة مكثفة تبدأ، الأربعاء المقبل، ضد ما يصل إلى نحو مليون مقيم على أراضيها.

وقالت الوزارة إن الحملة تستهدف من وصفتهم بـ«مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود من الوافدين أو الناقلين أو المشغلين أو المؤوين لهم في المملكة».

وحذرت الداخلية السعودية، في بيان لها، من أن العقوبات ستطال المقيمين والمواطنين، على حد سواء.

 

نقلت مصادر في القصر الرئاسي اللبناني عن الرئيس ميشال عون قوله يوم الاثنين إنه سعيد بتصريح سعد الحريري بأنه سيعود للبنان قريبا لمناقشة استقالته من منصب رئيس الوزراء.

وفي تصريحات مستقلة نقلها عنه زوار له قدم عون تقييمًا إيجابيًا للتصريحات التي أدلى بها الحريري خلال مقابلة يوم الأحد وهي الأولى له منذ قراره المفاجئ الاستقالة والذي أعلنه من الرياض يوم الرابع من نوفمبر.

وكان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري أكد أمس في حوار تلفزيوني مع الإعلامية باولا يعقوبيان أنه سيعود إلى بلاده “خلال أيام” لتقديم استقالته رسميا.

وقال الحريري في مقابلة تلفزيونية مع قناة المستقبل من الرياض “سأعود إلى لبنان خلال أيام” لاستكمال الاجراءات الدستورية بشأن الاستقالة وعقد مشاورات، ملمحا إلى إمكانية التراجع عن الاستقالة بشرط “النأي بلبنان” عن أي شأن خارجي.

 

اقرأ ايضاً :   مصدر طبي : 19 جثة من أولتراس الزمالك في مستشفى بالقطامية

وفرض الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات على فنزويلا تتضمن حظرا على الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها للقمع السياسي، في محاولة لتكثيف الضغوط على الرئيس نيكولاس مادورو فيما تتفاقم الازمة في البلاد.

ويتبع التحرك فرض واشنطن عقوبات على كراكاس بعدما وصفت مادورو بـ”الديكتاتور” في وقت تحاول فنزويلا جاهدة إعادة هيكلة ديونها التي تقدر بنحو 150 مليار دولار لتجنب التخلف عن سدادها.
وأكد الاتحاد الأوروبي أن “الحوار البناء والتفاوض” هو الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها حل الأزمة الفنزويلية حيث اتخذت التظاهرات ضد مادورو منحى عنيفا فيما أدى انهيار الاقتصاد إلى نقص حاد في الطعام والدواء.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

قال التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين إنه “لن يسمح للميناء الرئيسي المحاصر باستئناف نشاطه حتى يتم وضع نظام أفضل لمنع تهريب الأسلحة”.

وأضاف التحالف أنه سيواصل فرض حصار على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين حتى يتأكد من أنهم لا يستخدمونه في استيراد السلاح.

وفرض التحالف حصارا تاما على اليمن يشمل المنافذ الجوية، والبرية، والبحرية مؤخرا بعدما أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا على مطار الملك خالد الدولي القريب من مدينة الرياض قبل أكثر من أسبوع.

تأهلت كرواتيا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بعد تعادلها بدون أهداف مع اليونان في مباراة الإياب للملحق الأوروبي.

وفازت كرواتيا 4-1 في مجموع المباراتين لتبلغ النهائيات في روسيا.

وبعد أن أنجز فريق المدرب زلاتكو داليتش مهمته بنجاح قبل أربعة أيام بفوزه برباعية في زغرب أكملها اليوم بشكل مريح أمام منافسه اليوناني الذي بدا أفضل من الناحية الهجومية والبدنية.