السعودية: التحقيقات بدأت.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 6 نوفمبر 2017

 

 

قال النائب العام الشيخ سعود المعجب يوم الاثنين إن المحتجزين على خلفية تحقيق لمكافحة الفساد خضعوا لاستجوابات مفصلة، وإن السلطات جمعت بالفعل الكثير من الأدلة.

واحتجزت السعودية العشرات من بينهم أمراء ووزراء ورجال أعمال في إطار تحقيق تجريه لجنة جديدة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

صالح كامل والوليد بن طلال وإبراهيم العساف

 

ومفاجآت جديدة قد تكشف عنها وثائق بارادايس بعد أن نشر تجمّع يضم صحفيين استقصائيين مجموعة منها تُظهر ما يعتقد أنها أدلة عن علاقات مالية تربط بين روسيا وأحد وزراء الرئيس دونالد ترامب، إلى جانب كشفها لتمويل جهات حكومية روسية عمليات استثمارية في شركتي تويتر وفيسبوك.

وترد في وثائق “بارادايس” أسماء عدد من الشخصيات في الدائرة المقربة من ترامب، مثل وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، والمستشار الاقتصادي، غاري كوهن، وإن كانت لا تقدم أدلة على وجود مخالفات في نشاطاتهما.

 

على جانب آخر قضت المحكمة العليا الليبيرية يوم الاثنين بوقف الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الثلاثاء إلى أن تحقق المفوضية الوطنية للانتخابات في اتهامات بحدوث تزوير في الجولة الأولى التي أجريت في العاشر من أكتوبر.

وكان من المقرر أن يخوض لاعب كرة القدم السابق جورج وياه جولة إعادة أمام جوزيف بواكي نائب الرئيسة في أول انتقال ديمقراطي للسلطة في ليبيريا منذ أكثر من 70 عاما مع ترك الين جونسون سيرليف الحائزة على جائزة نوبل للسلام السلطة بعد فترتي ولاية.

اقرأ ايضاً :   سوريا توافق على صفقة حزب الله وداعش.. العالم في 60 ثانية
لاعب كرة القدم السابق جورج وياه
قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، إن واقعة إطلاق النار في تكساس، التي أسقطت 26 قتيلا على الأقل سببها “اختلال عقلي”، وليست مشكلة تتعلق بانتشار الأسلحة.

وأجاب في مؤتمر صحفي في طوكيو على سؤال عن السياسات التي قد يدعمها ردا على واقعة إطلاق النار إنه اعتمادا على تقارير أولية فإن المسلح “رجل مضطرب للغاية ولديه الكثير من المشكلات”.

وتابع أن الهجوم ناجم عن “اختلال عقلي كبير (..) إنها واقعة محزنة للغاية”.

دونالد ترامب

ورياضيًا وافق اتحاد اللاعبين المحترفين على سحب شكوى كان قد تقدم بها للمفوضية الأوروبية لتعديل نظام الانتقالات بعد التوصل لاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لاصلاح النظام.

وفي بيان مشترك صدر يوم الاثنين قالت المؤسستان إن الفيفا وافق على تشكيل فريق عمل للنظر في تغييرات كبيرة بنظام الانتقالات على المدى البعيد والقصير لتسهيل الأمور على اللاعبين لترك أنديتهم إذا لم يحصلوا على رواتبهم في المواعيد المحددة.

وكان النظام تحت المجهر بسبب الارتفاع الهائل في أسعار اللاعبين خاصة بعد انتقال المهاجم البرازيلي نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو (257.4 مليون دولار) في وقت سابق هذا العام.
فيليب بيات رئيس اتحاد اللاعبين المحترفين – رويترز.