السعودية: أوقفنا 200 أمير ووزير.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 9 نوفمبر 2017 

أعلنت السعودية الخميس أنها أوقفت 201 شخص للمساءلة في اطار حملة مكافحة الفساد الواسعة النطاق التي شملت أمراء وشخصيات بارزة، كاشفة ان عمليات الاختلاس والفساد على مدى عقود ادت الى خسارة مئة مليار دولار على الاقل. وقالت وزارة الاعلام في بيان “إن 208 أشخاص استدعوا للمساءلة حتى الان بينهم سبعة تم الافراج عنهم بدون توجيه التهم اليهم. ان حجم ممارسات الفساد الذي كشف عنه كبير جدا”.

وعلى صعيد منفصل، دعت السعودية، الخميس، رعاياها إلى مغادرة لبنان فوراً. يأتيذلك عقب أيام من إعلان رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري استقالته من منصبه من الرياض السبت الماضي. ولحقت بها الكويت التي طلبت من مواطنيها في لبنان الأمر نفسه.

وطالبت كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني يوم الخميس السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان بعدما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في بث تلفزيوني من المملكة. وقال حسن فضل الله النائب عن حزب الله في بيان”إن النظام السعودي… مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية كما هو مطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها ومتغيراتها“.

ومن ناحية أخرى، قال مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية اليوم إن لبنان يعتقد أن السعودية تحتجز الحريري مضيفا أن بلاده تتجه لدعوة دول عربية وأجنبية للضغط على الرياض لإعادته.

اقرأ ايضاً :   محاكمة "هادم الأضرحة".. العالم في 30 ثانية

وقال الكرملين يوم الخميس إن الاجتماع المحتمل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في فيتنام هذا الأسبوع لا يزال محل نقاش لكن لم يتم الاتفاق بعد على شيء.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن يوري يوشاكوف المسؤول بالكرملين قوله في وقت سابق يوم الخميس إن الزعيمين سيلتقيان يوم الجمعة خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في فيتنام.

أعلن الجيش السوري يوم الخميس الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية قائلا إنه استعاد السيطرة على مدينة البوكمال آخر معاقل التنظيم المتشدد في سوريا، وهو ما يمثل سقوطا لمشروعه في المنطقة. وأضاف أن الجيش وحلفاءه ما زالوا يقاتلون في آخر جيوب التنظيم المتشدد في المناطق الصحراوية قرب البوكمال القريبة من الحدود مع العراق.

ومن سوريا أيضًا، طالبت الامم المتحدة الخميس باجلاء 400 مريض بينهم 29 يواجهون خطر الموت، من الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري منذ 2013.

ورياضيًا، قال الاتحاد الانجليزي لكرة القدم يوم الخميس إنه عاقب واتفورد وستوك سيتي بغرامة قدرها 25 الف جنيه استرليني (32.752 الف دولار) و20 ألف جنيه استرليني على الترتيب بداعي فشلهما في السيطرة على اللاعبين في مواجهة بينهما بالدوري الانجليزي الممتاز الشهر الماضي.

ووجهت اتهامات للناديين بعد اشتباك بين اللاعبين في الدقائق الأخيرة من انتصار ستوك 1-صفر.