منوعات

السعال المُزمن.. علامات تُنذرك بضرورة مراجعة أخصائي أمراض الرئة

بعض حالات السعال المُزمن تتطلّب عناية مُتخصّصة

health24

للسعال وظيفة حيوية للجسم فهو يُؤدّي إلى طرد الغبار وجزيئات الأوساخ من المجاري التنفسية، إلا أنه يمكن أن يضعف نوعية حياتك، خاصة إذا كان يحدث في الليل ويقلق نومك، هنا قد يحتاج هذا النوع من السعال المزمن إلى مراجعة أخصائي أمراض الرئة.

يقوم علماء الرئة طوال الوقت بتشخيص وعلاج الحالات المختلفة للجهاز التنفسي، وقد يشمل ذلك السعال المزعج، سواء كان حادًا (يستمر أقل من ثلاثة أسابيع) أو مزمنًا (أطول من ثلاثة أسابيع).

ويمكن أن يشير السعال إلى عدد من المشاكل الصحية؛ لذا مِن المهمّ تحديد نوع السعال وسببه قبل إجراء أي علاج.

ويستطيع الممارس العام تشخيص الأسباب الكامنة مثل الربو والحساسية ومرض الانسداد الرئوي المزمن أو الحساسية، وهناك حالات قد تحتاج فيها إلى مساعدة طبيب أمراض الرئة.

إذا كنت تعاني من الحالات التالية يقوم أخصائي أمراض الرئة بفحص رئتيك وجهازك التنفّسي لتحديد السبب الدقيق للسعال:

1. عندما لا يستجيب السعال المزمن للعلاج

إذا استمر السعال لمدة تزيد على ثلاثة أسابيع، فسيتم تصنيفه على أنه مزمن. حتى لو شخّصه طبيبك بالفعل قد تكون مصابًا بالربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، هنا عليك استشارة اختصاصي الرئة إذا لم تستجب حالتك للعلاج، فمن المهم تحديد سبب السعال إذا استمر السعال بعد الإصابة بضيق التنفس مثل التهاب القصبات. يمكن لطبيب الرئة استبعاد أي أمراض خطيرة في الجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة أو يمكن أن يوفر لك علاجًا مختلفًا أو مجموعة من العلاجات إذا كان علاجك الحالي لا يعمل.

2. فقدان الوزن والحمى

يمكن أن يكون فقدان الوزن والحمى مع السعال المزمن سببا للقلق، خاصة إذا استمرت الحمى لفترة أطول من أسبوع. هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسل أو سرطان الرئة، ويمكن أيضا أن تشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو حتى فيروس نقص المناعة البشرية.

3. سعال الدم

إذا لاحظت مع السعال المزمن نزيف دم، يمكن أن تكون ذلك حالة طبية أساسية خطيرة تحتاج إلى عناية عاجلة. ويمكن أن يكون السعال مع نزيف الدم أحد أعراض الالتهاب الشعبي أو السل أو الانسداد الرئوي. مهما كان السبب فإنه يدعو إلى القلق، وسيتمكن أخصائي أمراض الرئة من تحديد السبب الحقيقي للنزيف.

امرأة تفحص الرئة xray

4. صعوبة في التنفّس

إذا لاحظت صعوبة في التنفس أو صوت صفير عند السعال فهو سبب للقلق، لأن هذا يمكن أن يكون علامة على مرض الانسداد الرئوي المزمن، وينطوي على عرقلة الشعب الهوائية. عليك فحص السعال لدى طبيب متخصص إذا كان لديك ضيق في الصدر.

سيختبر أخصائي أمراض الرئة وظائف الرئة ويأخذ أشعة سينية على الصدر لتحديد سبب عدم استجابتك للعلاج.

5. إذا كنت تعاني من السل أو مرض الانسداد الرئوي المزمن

إذا كنت تعرّضت مؤخرا لشخص مصاب بالسل، فقد تكون مصابًا. إذا كنت مدخنًا لسنوات عديدة فقد تتعرض أيضًا لخطر الإصابة بأمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (وخاصةً انتفاخ الرئة، المرتبط بدخان التبغ).

بعض المهن مثل صناعات التعدين والبناء أيضا يشكّل ارتفاعا خطرا للانكماش، والغبار والتعرّض للغازات يمكن أن يؤدّيا إلى هذه الحالة. إذا كنت تعاني من السعال المزمن والعمل في واحدة من هذه الصناعات، فإن إجراء مزيد من الفحوصات لاستبعاد مرض الانسداد الرئوي المزمن أمر مهم.

متى سيحيلني الطبيب العام إلى أخصائي أمراض الرئة؟

قد يحوّلك طبيبك إلى طبيب اختصاصي أمراض الرئة. وإذا كنت تشعر بالحاجة إلى رأي ثانٍ، فقد لا تضطر إلى انتظار طبيبك العام لإحالتك إلى أخصائي أمراض الرئة، يمكنك التوجه فورا إلى الأخصائي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق