السجن 15 سنة لفضل شاكر ..العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 28 سبتمبر 2017 

حكمت ​المحكمة العسكرية​ اللبنانية اليوم الخميس، على المطرب المعتزل فضل شاكر، غيابيا بالسجن 15 عاما مع الأشغال شاقة وتجريده من حقوقه المدنية.

فيما قضت حضوريًا على ​أحمد الأسير​ بالإعدام​، في القضية المعروفة بـ”أحداث عبرا” عام 2013، وقتل فيها 18 جنديا لبنانيا إلى جانب مئة جريح. وحكمت المحكمة على أمجد، شقيق أحمد الأسير بالإعدام أيضا.

لبنان.. الإعدام للأسير وشقيقه والأشغال الشاقة لفضل شاكر

وقالت تركيا اليوم الخميس، إنها أنهت تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية وإنها ستتخذ خطوات أخرى رداً على استفتاء الاستقلال الذي ألقى مساندوه بأنفسهم “في النار”، بحسب تعبيرها. وتقف قوات البشمركة الكردية العراقية في طليعة هجوم على تنظيم “الدولة الإسلامية” وتتلقى التدريب منذ 2014 من جيش تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

Irak Mossul Truppen der Peschmerga bereiten Offensive vor (picture-alliance/AP Photo/B. Janssen)

وقتل 14 شخصا على الاقل من الروهينغا بينهم نساء وأطفال اثر انقلاب مركبهم قبالة سواحل بنغلادش الخميس فيما تجاوز عدد الوافدين من هذه الاقلية الى هذا البلد هربا من اعمال العنف في بورما نصف مليون شخص.

وتأتي هذه الكارثة فيما ارجئت زيارة كانت مرتقبة الخميس لوفد من الامم المتحدة الى ولاية راخين التي تعتبر محور اعمال العنف. وكانت لتعتبر الزيارة الاولى منذ بدء موجة نزوح الروهينغا.


ينطلق الإثنين المقبل موسم جوائز نوبل وسط ترقب لمن ستؤول اليه جائزة السلام في ظل التوتر الشديد حول الملفين النووين في ايران وفي كوريا الشمالية، ولجائزة الادب التي نالها العام الماضي بوب ديلان وأثار جدلا بعد صمته الطويل قبل قبوله بها.

اقرأ ايضاً :   تركيا: البرلمان يُمكّن أردوغان.. العالم في 60 ثانية  

ونالت قائمة طويلة من الشخصيات شرف الحصول على ذهه الجوائز العريقة من الاديب الفرنسي اناتول فرانس الى بوب ديلان، ومن مؤسس الصليب الاحمر الى الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما، ومن مكتشف الاشعة السينية الى البرت اينشتاين: 911 رجلا وامراة من ادباء وباحثين واطباء وخبراء اقتصاد ومسؤولين سياسيين او منظمات.

ورياضيًا، أعلن بايرن ميونيخ يوم الخميس أنه أقال مدربه كارلو أنشيلوتي بعد يوم واحد من الهزيمة 3-صفر أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وقال حامل لقب دوري الدرجة الأولى الألماني في بيان ”بعد تقييم الوضع يعلن بايرن ميونيخ الانفصال عن المدرب كارلو أنشيلوتي على أن يسري القرار فورا“.