العالم في 60 ثانية

السجن 11 عاما لوزير إسرائيلي سابق.. العالم في 9/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 9 يناير 2019

 قالت وزارة العدل الإسرائيلية، اليوم، إن وزير الطاقة السابق، جونين سيجيف، سيسجن 11 عاما بعد اعترافه بالتجسس وتمرير معلومات لصالح إيران.

وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أنه “تم توقيع صفقة بين الادعاء العام ووكلاء دفاع الوزير السابق جونين سيجيف، وسيعترف الأخير في إطار هذه الصفقة بالتجسس الخطير وبنقل معلومات إلى العدو، إلا أنه لن يتهم بمساعدة العدو”.

واتفق الجانبان على أن تفرض على الوزير السابق عقوبة السجن الفعلي لمدة 11 عاما.

وفي السودان، أبلغ الرئيس عمر حسن البشير حشدا ضم الآلاف من أنصاره، يوم الأربعاء، بأنه سيبقى في السلطة فيما تجمع محتجون على بعد بضعة كيلومترات مطالبين إياه بالتنحي بسبب أزمة اقتصادية.

وتحدى البشير معارضيه بأن يهزموه في صندوق الانتخابات، وألقى باللوم على قوى أجنبية لم يذكرها بالاسم في تأجيج الاحتجاجات شبه اليومية المستمرة منذ أسابيع بسبب نقص الخبز والعملة.

وعلى صعيد آخر، أكدت إيران، اليوم، أنها تحتجز الجندي السابق في البحرية الأمريكية، مايكل آر وايت، في سجن، ليصبح أول أمريكي يعرف أنه محتجز لديها في عهد الرئيس دونالد ترامب.

ويضيف اعتقال وايت ضغطا جديدا على التوتر المتزايد بين إيران والولايات المتحدة التي تشن في عهد ترامب حملة قوية على طهران تضمنت الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية.

السلطات الإيرانية تحتجز وايت في سجن بمدينة مشهد

وفي لبنان، أجلى الصليب الأحمر اللبناني أكثر من 500 شخص من أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في بلدة السماقية الحدودية على الضفة اللبنانية لنهر الكبير بسبب العاصفة “نورما” التي هبت على المنطقة.

وتولت سيارات الصليب الأحمر نقل القسم الأكبر منهم، إلى عدد من المخيمات البعيدة عن مخاطر السيول، في حين جرى نقل 150 شخصا إلى مدرسة حكر الضاهري الرسمية، التي أمر المحافظ بفتحها لاستقبالهم لحين انتهاء العاصفة وإيجاد البديل الملائم.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه اتحاد الجمعيات الإغاثية اللبنانية وفاة طفلة سورية جراء الصقيع والثلوج فى بلدة عرسال شمال شرق لبنان ليرتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية التي يمر بها لبنان إلى 10 بينهم سبعة أطفال.

ورياضيًا، سجلت أوزبكستان هدفا في الدقائق الأخيرة لتفوز 2-1 على سلطنة عُمان في افتتاح مسيرة المنتخبين في كأس آسيا لكرة القدم يوم الأربعاء.

وتقدمت أوزبكستان بهدف عادل أحمدوف من ركلة حرة بعد 34 دقيقة لكن البديل محسن الغساني أدرك التعادل للعمانيين في الدقيقة 73.

وقبل أربع دقائق من نهاية الوقت الأصلي خطف لاعب بديل آخر الأضواء عندما توغل إلدور شومورودوف وسدد كرة أرضية داخل المرمى.

فرحة لاعبي أوزبكستان بالفوز (أ ف ب)

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق