العالم في 60 ثانية

السجن لمواطن بسبب “شاي إردوغان”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ مع حادث الطائرة الروسية، حيث ذكرت وكالات الأنباء الروسية أنه تم العثور على هيكل الطائرة التي تحطمت أمس الأحد في البحر الأسود على عمق 27 مترًا، وقتل فيها 92 شخصًا، ولم يعرف بعد مصير الصندوقين الأسودين.

وشهدت روسيا حدادًا اليوم على ضحايا الطائرة الذين يوجد من ضمنهم أعضاء في فرقة “جوقة الجيش الأحمر“، كانوا متوجهين إلى سوريا للاحتفال بعيد رأس السنة مع الجنود المنتشرين هناك. وتواصل السلطات عمليات البحث عن جثامين الضحايا. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم، إن التحقيق لا يرجح أن يكون العمل إرهابيا.

وفي متابعة لقرار مجلس الأمن بالموافقة على مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لأنشطة إسرائيل الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية، استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سفير الولايات المتحدة لدى بلاده لبحث امتناع واشنطن عن التصويت على القرار. وقال نتنياهو في تصريحات علنية إنه لا شك لديهم أن إدارة أوباما كانت أول من بادرة بمشروع القرار ووقفت خلفه وطالبت بإقراره.

واتهم الجيش التركي اليوم، مسلحي داعش بقتل 30 مدنيًا على الأقل، كانوا يحاولون الفرار من مدينة الباب، التي تحاول تركيا السيطرة عليها منذ أسابيع، وحسب الجيش، فإن المدنيين قتلوا جراء انفجارات ألغام أرضية وعبوات ناسفة. ودعت تركيا اليوم أيضًا أعضاء التحالف بقيادة أمريكا إلى تقديم دعم جوي للقوات لدعم المعركة التي تخوضها تركيا في الباب.

وفي تركيا، قال محامٍ يدافع عن مدير مطعم صحيفة جمهوريت المعارضة في تركيا اليوم، إن السلطات ألقت القبض على موكله بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب إردوغان بقوله إنه لن يقدم للرئيس الشاي. جدير بالذكر أن إهانة الرئيس جريمة يعاقب عليها القانون في تركيا بما يصل إلى أربعة أعوام في السجن. واعتقل الرجل بعد أن قال ضابط بحرس الصحيفة إنه سمعه يتفوه بلفظ مهين وأنه سيرفض تقديم الشاي للرئيس إذا زار المطعم.

وفي الرياضة، تمكن فريق واتفورد من التعادل مع كريستال بالاس ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم بنتيجة 1-1، ضمن المبارة التي تعد الأولى لسام ألاردايس كمدرب لكريستال بالاس بعد أن أقال الأخير ألان باردو مدربه السابق. وبهذا التعادل يصبح رصيد واتفورد 22 نقطة في المركز العاشر وفي المقابل رصيد كريستال 16 نقطة في المركز 17، على بعد نقطتين من مراكز الهبوط.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق