أخبارسياسة

الحكومة توقع اتفاقًا مع البنك الأوروبي لتطوير الخط الأول للمترو

تعرف على قيمة الاتفاق ومراحله

زحمة

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، نيابة عن الحكومة المصرية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقا لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بتمويل قيمته 205 ملايين يورو، وذلك بحضور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم.

وعقب التوقيع أكد رئيس الوزراء، اهتمام الحكومة بالنهوض بقطاع النقل لتحقيق الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية بما يخدم أهداف التنمية، مشيرا إلى الجهود المبذولة لتطوير مرفق مترو الأنفاق في ضوء أهميته في نقل عدد كبير من المواطنين بين أنحاء القاهرة الكبرى.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن الاتفاقية تدخل ضمن برنامج الشراكة مع البنك الأوروبي، وإن محفظة مصر مع البنك الأوروبي متنوعة وتضم قطاعات تشكل أولوية للمواطنين، وتسهم في تحسين مستوى معيشتهم، مثل النقل والكهرباء والصرف الصحي، مؤكدة حرص الحكومة على الوصول بالخدمات إلى المحافظات والقرى الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضًا: سبعة أم 16 أم 25؟..كيف يتغير “السعر العادل” لتذكرة المترو حسب التساهيل

وأضاف هشام عرفات، وزير النقل، أن المشروع يستهدف إعادة تأهيل البنية الأساسية للسكك الحديدية والطاقة والإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية في الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، وإعادة تأهيل الأنظمة الكهروميكانيكية في منشآت المحطة الخاصة بالخط الأول لمترو الأنفاق، وإدخال نظام تخطيط موارد للهيئة القومية للأنفاق.

وأوضح “عرفات”، أن أعمال تطوير الخط الأول تنقسم إلى مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأولى أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية، بتكلفة تبلغ حوالى 751 مليون يورو، منها 205 ملايين يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه اليوم، بالإضافة إلى 350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي EIB، و50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، و146 مليون يورو من نسبة التمويل المحلى، مضيفا أن المرحلة الثانية من التطوير تشمل شراء الوحدات المتحركة بتكلفة تبلغ 650 مليون يورو.

يُذكر أن الخط الأول بدأ إنشاؤه في عام 1981 ودخلت المرحلة الأولى منه الخدمة عام 1987 “حلوان -رمسيس”، والمرحلة الثانية “رمسيس-المرج” عام 1989 ويبلغ طول الخط 44 كم وبه 35 محطة وبلغت تكلفة إنشائه 2 مليار جنيه مصري، وينقل يوميا حوالي 2 مليون راكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى