العالم في 60 ثانية

الزعماء ينعون “الملهم”.. العالم في دقيقة

الزعماء ينعون “الملهم” كاسترو.. العالم في دقيقة

نعى زعماء العالم اليوم قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو الذي رحل عن 90 عامًا. ووصف الرئيس فلاديمير بوتين عن كاسترو “بالمثال الملهم للعديد من الدول،” وفي فنزويلا حليفة كوبا منذ فترة طويلة والمعارضة للموقف السياسي الأمريكي قال الرئيس نيكولاس مادورو إن كاسترو ألهم بلاده وسيظل يلهمها. فيما انتقده كوبيون يعيشون بأمريكا ووصفوه بالطاغية.

وفي خطوة تدل على تحسن العلاقات بين البلدين توجه وزير الخارجية التركي، تشاووس أوغلو، إلى إيران والتقى برئيسها حسن روحاني ودارت بينهما محادثات نادرة. ولم توضح وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية كثير من التفاصيل إلا أنها قالت “رغم (خلافتهما) يبحث مسؤولو البلدين حلولا ويسعون لتقريب وجهات النظر خاصة فيما يتعلق بالعراق وسوريا.”

إلى الولايات المتحدة حيث لا تزال أصداء انتخاب دونالد ترامب رئيسًا تخيم على الأحداث، فقد تقدم حزب الخضر بطلب لإعادة فرز أصوات الناخبين في ولاية ويسكونسن التي فاز فيها ترامب بفارق ضئيل. وتعهد الحزب بتقديم طلبات لإعادة الفرز في ولايتي ميتشجان وبنسلفانيا.

وامتدت الحرائق في إسرائيل لتصل إلى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، وتم إجلاء آلاف الأشخاص بينما واصلت طائرات إسرائيلية وأذربيجانية وروسية وإسبانية وكندية وتركية ومصرية ويونانية وكرواتية، محاولات إخماد النيران في مختلف المناطق المتضررة وخصوصا مستوطنة ناتاف قرب القدس.

وفي الرياضة حقق مانشستر سيتي فوزًا صعبًا على بيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز بنتيجة 2-1 ليتصدر البطولة بشكل مؤقت. وسجل سيرجيو أجويرو هدفي السيتي بينما سجل مارني هدف أصحاب الأرض الوحيد.

مقالات ذات صلة

إغلاق