إعلامسياسة

الرد على “العساكر”: “زبالة” و”فنكوش”.. والخارجية تخلط بين القرآن والحديث

الرد على “العساكر”.. أديب: زبالة.. الأهرام: فنكوش.. والخارجية تخلط بين القرآن والحديث

pic

كتب: محمد الصباغ

أذاعت قناة الجزيرة القطرية أمس فيلما تسجيليا من إنتاجها بعنوان “العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر” للمخرج المصري المقيم في الدوحة عماد الدين السيد، ويحتوي الفيلم على شهادات لمن يزعم أنهم مجندون أو كانوا جنود في الجيش المصري، يزعمون من فيه تعرضهم لإساءات كبيرة خلال فترة تجنيدهم، وحتى قبل عرض الفيلم وبمجرد طرح الإعلان الترويجي للفيلم من أيام، بدأت وسائل  الإعلام المصري حملة مضادة ضد القناة القطرية، ووصلت أمس واليوم بعد عرض الفيلم إلى توجيه سباب من قبيل “زبالة” و”بالجزمة”، أما الخارجية فقد وصفته إنه ركيك.

http://www.alnabaa.net/upload/photo/news/61/5/600x338o/864.jpg?q=1
مخرج الفيلم عماد السيد

التعليق الرسمي الوحيد كان من وزارة الخارجية المصرية أمس، عقب عرض الفيلم، حيث قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الوزارة، إنه لا يعتقد أن من دور الدولة المصرية أن ترد على عمل تقوم به قناة إخبارية أو أي وسيلة إعلامية، لأن “العمل ركيك ومفضوح ويهدف إلى زعزعة ثقة المواطن المصري في جيشه.. نتحدث عن الجيش الوطني الي قال عنه القرآن الكريم “إنه خير أجناد الأرض.”

والعبارة الأخيرة بها خطأ من قبل المتحدث باسم الخارجية، فمن الواضح أنه يقصد الحديث النبوي الذي أشار إليه عمرو ابن العاص في خطبة له، فقال إن عمر بن الخطاب قد سمع رسول الله يقول “إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض. فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنهم في رباط إلى يوم القيامة.” (أخرج هذه الخطبة ابن عبد الحكم (ت257هـ) في ” فتوح مصر)

وأضاف أبوزيد خلال مكالمة هاتفية خلال برنامج “السادة المحترمون” الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني: “أي محاولة لزعزعة ثقة المواطن المصري في جيشه هي محاولة مكتوب عليها الفشل قبل أن تبدأ.. في النهاية هذه قناة مفترض إنها خاصة والإعلام يرد على هذا العمل والإعلام المصري قادر على أن يؤكد على الدور الوطني للجيش الوطني ومهنية الجيش المصري.”

وتابع أبوزيد أن هناك أدوات كثيرة للدولة تستطيع من خلالها أن تبعث بالرسائل المطلوبة إلى الدول والحكومات الأخري، واتصالات تقوم بها وزارة الخارجية مع المسئولين في الدول المختلفة لتعبر عن موقفها بشكل قوي ومؤثر.

soldiers
لقطة من الفيلم

وكان الصحفي السابق بقناة الجزيرة محمد فهمي، قد قال إن الفيلم الذي أنتجته قناة الجزيرة يحظى بدعم من الدولة القطرية. وأضاف في اتصال هاتفي على قناة دريم الفضائية، يوم الجمعة أن رئيس جهاز المعلومات في الحكومة القطرية هو مصري حصل على الجنسية القطرية ويتولى ملف الهجمات الإلكترونية ضد مصر.

وقالت الجزيرة عبر موقعها إن الفيلم الوثائقي يستعرض تفاصيل ما يواجه الشاب المصري في التجنيد الإجباري، من أول الكشف الطبي ومرورا بمركز التدريب حيث يقضي 45 يومًا ثم الوحدة التي يستكمل فيها مدة التجنيد. وزعمت أن الفيلم يحتوي لقطات مسربة من داخل وحدات للجيش، تظهر “الضغط النفسي الذي يتعرضون له، كما يستعين بمشاهدَ تمثيلية تحاكي قصصَ العساكر التي لا يمكن تصويرها في الواقع.”

وتماشيًا مع تصريحات متحدث الخارجية حول أن الإعلام المصري قادر على التأكيد على الدور الوطني للجيش، وصف موقع جريدة الأهرام القومية الفيلم بأنه “فنكوش.. حاول خلال هذه المدة أن يؤجج مشاعر المصريين من خلال رصد أكاذيب نابعة من منتجي هذا الفيلم، تجاه المؤسسة العسكرية، وحاول أن يمزق الرباط المقدس بين الجنود وقادتهم، من خلال بث السم في العسل.”

أما الإعلامية لميس الحديدي فقد أذاعت حلقة من داخل معسكرات لقوات الصاعقة، وظهرت في تقرير من برنامجها “ممكن” المذاع على قناة سي بي سي وهي تسأل المجندين عن رأيهم في الخدمة في سيناء حيث يستشهد الجنود في القتال الدائر ضد الإرهاب، فردوا بالموافقة هاتفين “تحيا مصر تحيا مصر”، ثم دشنت هاشتاج وغرد عبره الآلاف بعنوان (دولا عشاكر مصريين).

وقالت خلال حلقة برنامجها أمس: “إذا كان لدينا تجنيد إجباري في مصر، فالعسكرية المصرية شرف، بينما قطر لديها تجنيس إجباري.. علينا أن نسأل من تدعم قطر في سوريا؟، خاصة وأن كل الخبراء أكدوا أنها تدعم الجماعات الإرهابية”.

كما ظهر الإعلامي جابر القرموطي بالزي العسكري الكامل في حلقته من برنامج “مانشيت القرموطي” على قناة العاصمة، وعبر عن دعمه للجيش المصري ورفع البيادة على شعار قناة الجزيرة وقال: “أن لا بشتم دولة ولا غيره حتى لو اطصلحنا هيفضل الحاجز بينكم مستمر والجزمة أخركوا.. ومش هتوصلوا لهدفكوا مهما حاولتوا.”

ويتواصل الهجوم وهذه المرة عبر الإعلامي عمرو أديب خلال برنامجه “كل يوم” على قناة “ONE”، وقال “فيلم زبالة، وتمثيل تافه وجنودنا ما بيلبسوش الهدوم دى، وتفاصيل كتير غلط.. عايزينا نعمل ايه، دا فيلم زبالة وتمثيل سيء، وعايزينا نستنى لما يعرضوا الفيلم وكأنها مولودة امباح ومش عارفين انها بتسيء لمصر .”

ولم يسلم موقع القناة القطرية من الهجمات الإلكترونية أيضًا فتم اختراق الموقع لفترة قصيرة أمس الأحد ووضعت صورة على صفحته الرئيسية بعنوان “الجيش القطري خير هنود الأرض”.

ومن جانبه عرض المتحدث العسكري للقوات المسلحة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك مجموعة فيديوهات توضح دور الجيش في الدولة، مثل فيديو “يوم في حياة مقاتل”، وأعاد نشر قصيدة سابقة لأحد المجندين.

وكتب تعليقًا على القصيدة المنشورة فيه “لمن لا يعى شرف الجندية المصرية .. إنهم خير أجناد الأرض.”

وشارك في هاشتاج دولا عساكر مصريين الذي أطلقته الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها ممع فيديو من حلقة البرنامج.

كما شاركت دار الإفتاء المصرية أيضًا الدفاع عن الجيش المصري ضد مزاعم فيلم “العساكر” الي بثته قناة الجزيرة، وكتبت عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك سلسلة منشورات في دعم الجيش، فكتبت أمس “الجيش المصري جبل أشم لا تطوله ترهات وسفاهة بعض الأدوات الإعلامية التى تنتهج توظيف منابرها في خدمة أجندات موجهة وتلفيق الأكاذيب وترديدها بصورة سمجة وقميئة.”

ثم منشور آخر: “سيظل الجيش المصري برجاله وقادته رمز العزة والكرامة وحامي الأمة العربية وملجأها في الشدائد والملمات والمدافع عن حقوقها وسيبقى الجندي المصري شوكة في حلوق المتربصين من هنا وهناك.”

ومرة أخرى عن حب الوطن: “حب الوطن من الإيمان، كان ملحوظًا فى عهد النبى محمد “صلى الله عليه وسلم” وأصحابه، بالرغم من أن أوطانهم كانت بلاد المشركين التى ذاقوا فيها أشكال العذاب، إلا أنه سجَّلت السنة النبوية والسيرة العطرة قولَةَ النبى وهو يهاجر من مكة، التى أوردها أحمد فى مسنده، قال رسولنا الكريم «وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ وَلَوْلَا أَنِّى أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ».”

ومنشور آخر: “لن ينال من شموخ وكبرياء الجيش المصري العظيم شيء مهما كاد الكائدون فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصدق منهم حديثا والرباط بين المصريين وجيشهم موثوق العرى يستعصي على محاولات المغرضين.”

مقالات ذات صلة

إغلاق