ثقافة و فن

الراحل “كرم مطاوع” نجم الدورة الـ 12 للمهرجان القومي للمسرح

حمل الدورة الثانية عشرة للمهرجان اسم الممثل والمخرج الراحل كرم مطاوع

زحمة- رويترز

توافد المسرحيون من أنحاء مصر من ممثلين ومخرجين وكتاب ونقاد على دار الأوبرا مساء السبت للمشاركة في افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يعتبر بانوراما لعام كامل من الأعمال المسرحية.

إدارة المهرجان وضعت صورة للفنان كرم مطاوع من فيلمه الشهير ” سيد درويش ” الذي جسد فيه شخصيته علي الافيش الرسمي للمهرجان الذي صممته المهندسة مي عبد القادر ويظهر فيه كرم مطاوع من خلف ستارة وكانه يشاهد الجمهور خلسة .

وكان من أبرز الحاضرين الممثلة سميحة أيوب والمخرج جلال الشرقاوي والممثل عزت العلايلي والناقدة هدى وصفي والممثلة سهير المرشدي.

وتحمل الدورة الثانية عشرة للمهرجان اسم الممثل والمخرج الراحل كرم مطاوع (1934-1996) الذي تصدرت صورته الملصق الدعائي للدورة.

وقال مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح إسماعيل مختار في كلمة الافتتاح إن ”حشد المبدعين والمهتمين بالحركة المسرحية في كرنفال الاحتفاء بالمسرح المصري هو جهد تحرص عليه وزارة الثقافة المصرية لعرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي“.

وأضاف ”تأتي هذه الدورة لتحمل اسم الراحل العظيم، المبدع والأستاذ، كرم مطاوع، الذي لم يكن فحسب ذلك الفنان المبدع والأستاذ الكبير بل كانت حياته لحنا متفردا لصياغة التغيير نحو المعرفة، يفك غشاوة الراكد والساكن لينبثق نور الحلم“.

وعرض المهرجان، في دورته الثانية عشرة، فيلما تسجيليا عن شخصية الدورة الفنان الراحل كرم مطاوع، حيث تناول رحلته الفنية وأبرز المحطات والإسهامات التي قدمها للمسرح المصري.

وتقام الدورة الثانية عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، في الفترة من 17 أغسطس حتى 30 من الشهر نفسه، على مسارح القاهرة، وتحمل اسم الفنان الراحل كرم مطاوع.

من جهتهها عبرت الفنانة حنان مطاوع، عن سعادتها الكبيرة، لإهداء الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري لروح والدها الفنان الراحل كرم مطاوع.

وقالت مطاوع، في تغريدة لها عبر صفحتها الشخصية بموقع “فيس بوك”: “الدورة دي باسم بابا الله يرحمه ودي من أجمل الحاجات اللي حصلت السنه دي، أشكر من كل قلبي د.إيناس عبدالدايم والفنان الأستاذ أحمد عبدالعزيز والمهرجان القومي للمسرح المصري، الله يرحم بابا حبيبي وكل أمواتنا”.

يتنافس على جوائز المهرجان أكثر من 70 عرضا ضمن ثلاث مسابقات إضافة إلى مسابقة للتأليف المسرحي باسم لينين الرملي وأخرى للمقال النقدي. ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 600 ألف جنيه (نحو 36 ألف دولار).

وتستمر العروض على جميع مسارح الدولة بالمجان حتى 30 أغسطس.

الدورة الثانية عشر التي يرأسها الفنان الكبير أحمد عبدالعزيز، تضم في لجنتها العليا خبرات مختلفة وتخصصات متنوعة من المسرحيين المصريين من أجيال مختلفة ففي مجال الناقد، تضم اللجنة الناقد والشاعر محمد بهجت، والناقدة رنا عبدالقوي، والفنانة عزة لبيب، والفنانة فاطمة محمد علي، كما ضمت اللجنة أيضا المخرج أحمد السيد، والمنتج الفنان هشام سليمان.
وبالإضافة لهؤلاء الأعضاء الذين تم اختيارهم هناك أعضاء بمناصبهم وهم : المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان إسماعيل مختار رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح ( مديرا للمهرجان ) والدكتور هيثم الحاج على رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور أحمد عواض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير ياسر صادق رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

شمل برنامج الافتتاح عرضا للرقص المعاصر بعنوان ”الاستثنائي“ من تصميم وإخراج مناضل عنتر يعبر عن تفرد الممثل بموهبته التي حباه بها لله وتمرده على السائد والمألوف وتطلعه الدائم للتأثير في المجتمع من أجل تغييره إلى الأفضل.

كما كرمت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم مجموعة من الفنانين من بينهم الممثل يوسف شعبان والممثلة سوسن بدر والمخرج محسن حلمي والممثل لطفي لبيب والمغني علي الحجار إضافة لبعض الفنانين الذين رحلوا في الآونة الأخيرة مثل فاروق الفيشاوي ومحمود الجندي ومحمد نجم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق