ثقافة و فنمنوعات

الرائعات المنسيات

نساء غير عاديات أسقطهن التاريخ من حساباته

عن buzzfeed

إعداد ملكة بدر

1-      فيكتوريا كلافلين وودهل

أول امرأة ترشح نفسها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقائدة حركة النساء المطالبة بالحق في الانتخاب suffrage movement. دافعت عن حق المرأة في اختيار زوجها وحقها في الحصول على الطلاق وحقها في إنجاب الأطفال دون تدخل الدولة. كانت فيكتوريا كلافين وودهل (1838- 1927) أول امرأة تنشيء جريدة أسبوعية، كما كانت ناشطة في مجال حقوق المرأة ودافعت عن حقوق العمال، وفي 1872، كانت أول مرشحة امرأة لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

2-      هاتي ماكدانيال

أول امرأة من أصل أفريقي تفوز بجائزة الأكاديمية “الأوسكار” عن دورها في فيلم ذهب مع الريح، كما كانت أول امرأة من أصل أفريقي تغني عبر أثير الراديو. وفي ليلة تسلم الجائزة، كانت هاتي تجلس في نهاية القاعة على طاولة مخصصة للأمريكيين من أصل أفريقي إذ لم يكن مسموحًا لهم الجلوس مع ذوي البشرة البيضاء على نفس الطاولة.

 

3-    موراساكي شيكيبو

هي اليابانية صاحبة أول رواية في التاريخ، “قصة جينجي”، والتي كتبتها عام 1021. وقد كتبت شيكيبو روايتها التي تتناول ثلاثة أجيال، وتمتاز بوجود الكثير من العاطفة والصراعات.

 

4-   آليس هيلر رامزي

أول امرأة تقود سيارتها حول أمريكا، وهي صاحبة المقولة الشهيرة “القيادة الجيدة لا علاقة لها بجنس السائق، الأمر يتعلق بما فوق ياقة القميص”. قادت آليس سيارتها عام 1909 حول أمريكا، وقامت بتغيير الإطارات وإصلاح الفرامل وتنظيف “البوجيهات” بنفسها خلال الرحلة التي استغرقت 59 يومًا، في عهد لم تكن فيه الطرق ممهدة.

 

5-   فريق حاسبات هارفارد المكون بالكامل من النساء

كن يساعدن عالم الفلك إدوارد تشارلز بيكرنج. وقد قام هذا الفريق بتصنيف وتسمية كل النجوم الموجودة تقريبًا، ومازال النظام الذي اخترعته إحداهن، وهي أنطونيا موري، معمولا به حتى اليوم، وهو نظام تصنيف هارفارد الطيفي.

 

6-    الممثلة الهوليودية الشهيرة هيدي لامار

هي السبب في أنك تتمتع الآن باتصال لاسلكي بالانترنت، إذ اخترعت عام 1942 جهاز التنقل بين الترددات لتوجيه الطوربيدات لاسلكيًا دون التعرض للتشويش أو التكدس، وهو ما مهد الطريق أمام العلم الحديث للاتصالات اللاسلكية.

 

7-     آدا لوفليس

هي ابنة لورد بايرون (أشهر شعراء الرومانسية في العالم) ويطلق عليها أول مبرمجة في العالم لأنها قامت في عام 1843 بكتابة سلسلة من التعليمات لحاسب ميكانيكي اخترعه عالم الرياضيات تشارلز بابادج ويمكن من خلال تلك التعليمات حساب أرقام بيرنولي، وكان لتعليماتها تلك أكبر الأثر بعدها بمائة عام عندما بدأ اختراع الحاسبات الإلكترونية كما نعرفها.

 

8-    فيل ديل موندو

هي أول أنثى تدرس الطب في كلية طب هارفارد. تم قبول فيل ديل موندو في هارفارد بسبب ذكائها وبراعتها، وبسبب أن أحدًا لم يكن يعرف أنها أنثى، إذ كانوا يظنون أنها ذكر وظلت في الكلية تدرس لمدة 9 سنوات قبل أن يتم فتح الباب لدراسة الطب في هارفارد أمام النساء. أنشأت ديل موندو فيما بعد أول مستشفى لطب الأطفال في الفلبين وقيل إنها كانت رائدة في مجال طب الأطفال بما يسبق علوم أكثر من 8 عقود زمنية.

 

9-      سي جيه والكر

هي الابنة الأميّة لعبدين تم تحريرهما في أمريكا، وهي أيضًا أول مليونيرة امرأة من أصل أفريقي بعد أن نجحت في اختراع علاج للشعر عام 1905. ناضلت والكر كثيرًا من أجل أن يصبح الإعدام دون محاكمة (أو الإعدام غير القانوني) جريمة فيدرالية.

 

10-   سور جوانا آينيس دي لا كروز

واحدة من أعظم شاعرات  أمريكا اللاتينية. رفضت دي لا كروز كل عروض الزواج وأصرت على أن تصبح راهبة عام 1667 لتستطيع تكريس حياتها للدراسة والشعر. وكان ذلك في وقت تعتبر القراءة محرمة على الفتيات. فيما بعد، أدانت الكنيسة تعليمها وأبحاثها، فتوقفت عن الكتابة تمامًا حتى لا يتم حرمانها كنسيًا.

مقالات ذات صلة

إغلاق