الرئيس اللبناني: الحريري لم يقدم استقالة خطية لرئيس الجمهورية

وقنوات لبنان رفضت بث حوار أجرته الإعلامية بولا يعقوبيان مع الحريري من الرياض

 

وكالات- زحمة

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، إن سعد الحريري لم يقدم استقالة خطية لرئيس الجمهورية لافتا إلى أن تلميح رئيس الحكومة سعد الحريري باحتمال عدوله عن الاستقالة أمر إيجابي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن عون قوله إن “تصريحات الحريري تظهر أن التسوية السياسية التي تدعم الحكومة الائتلافية لا تزال قائمة”، مؤكدا أن: “الحملة لعودة الحريري من السعودية أتت بنتائج إيجابية”.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر لبنانية عن رغبة الرئيس اللبناني في الدعوة إلى طاولة حوار خلال الأسابيع المقبلة، بمشاركة الحريري.

وقالت المصادر إن: “رئيس الحكومة ، سعد الحريري، لن يقدم استقالة خطية إلى رئيس الجمهورية، بل سيشارك في الحوار”، مشيرة إلى أن: “نتيجة الحوار غير معروفة، لكن الأكيد أن هناك غطاء عربيا دوليا روسيا أمريكيا يضمن الاستقرار اللبناني، ووحدة لبنان، وسيادته”.

وفي السياق ذاته أعلنت أغلب القنوات المحلية اللبنانية، التزامها مواقف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، الذي اعتبر أنه بسبب الغموض المستمر في وضع الحريري فإن كل ما يصدر عنه لا يعكس الحقيقة، وقررت عدم بث المقابلة التلفزيونية التي تجريها، اليوم الأحد، الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان، مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من مكان إقامته في الرياض.

اقرأ ايضاً :   إلغاء تشييع باسم . . أخبار النهاردة في 30 ثانية

قناة “الجديد” و”أن بي أن” و”أو تي في” و”المنار” إلى جانب “تلفزيون لبنان”، قاطعوا بث المقابلة، لينقلها فقط  تلفزيون المستقبل التابع لتيار المستقبل، وقناة أم تي في اللبنانية.

وأوضحت قناة الجديد أن هذا القرار جاء بسبب “انتفاء الموضوعية وغياب الطابع الحر والتزاماً بمبادىء العملِ الصحفي الذي يضعنا على حد سيف الكلمة والموقف”.

هذا وأصدرت  رئاسة الجمهورية بيان أفادت فيه أن الرئيس عون أبلغ “مراجع رسمية محلية وخارجية ، بأن هذا الغموض يجعل كل ما صدر ويمكن أن يصدر عن الرئيس الحريري من مواقف أو خطوات أو ما ينسب إليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض الذي يعيشه بالسعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به”.

وفي الرابع من الشهر الجاري، أعلن الحريري استقالته، من الرياض، قائلا في خطاب تلفزيوني، إنه يعتقد بوجود “مخطط لاغتياله”.

غادة قدري

غادة قدري