الرئيس التونسي: نتجه إلى المساواة في الميراث.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 13 أغسطس 2017

قال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي اليوم الأحد إن المساواة بين الرجل والمرأة التي أقردها الدستور التونسي يجب أن تشمل جميع المجالات بما فيها المساواة في الإرث.

وجاء ذلك خلال خطاب ألقاه اليوم بمناسبة العيد الوطني للمرأة بقصر قرطاج. وقال السبسي ‘«اذا فكرنا في التناصف فلأن الدستور يفرض ذلك، ولذلك يجب أن نذهب في هذا الإتجاه»، متابعا قوله : «ولكن لا أريد أن يعتقد البعض أنه حين نتجّه نحو التناصف فإنّنا نخالف الدين وهذا غير صحيح». وكان قد طالب أيضًا بتغيير المنشور (قانون) رقم 73 الذي يمنع المرأة التونسية من الزواج بأجنبي غير المسلم نظرا للمتغيرات التي يعيشها المجتمع مراعيا كذلك سفر المرأة التونسية وإقامتها بالخارج.

قايد السبسي

وفي ولاية فيرجينيا، بدأت السلطات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقًا في مقتل امرأة دهسًا في تظاهرة معادية لليمين المتطرّف أمس السبت وإصابة 19 آخرين بينهم خمسة في حالة حرجة.

وأدت أعمال العنف التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا الأمريكية إثر تجمع لليمين المتطرف إلى سقوط ثلاثة قتلى وعدة جرحى. إذ أقدمت سيارة على صدم حشد خرج في تظاهرة مناوئة للتجمع ما أدى لمقتل سيدة وجرح 19 شخصا، فيما اتضح لاحقا أن القتيلين الآخرين شرطيان قتلا بتحطم مروحيتهما. وقد أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحداث دون أن يحمل اليمين المتطرّف بالتحديد مسئولية أعمال العنف.

اقرأ ايضاً :   "أفراح" حرّة.. العالم في 60 ثانية

USA Charlottesville Virginia Verletzte durch Auto bei Unite The Right Marsch (Getty Images/AFP/P.J. Richards)

ووافق البرلمان الإيراني بصفة مبدئية يوم الأحد على مشروع قانون لزيادة الإنفاق على البرنامج الصاروخي وعلى الحرس الثوري الإيراني ردا على عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة عليها. وأيد المشرعون بأغلبية ساحقة الإطار العام لمشروع قانون “لمكافحة الإرهاب والتصرفات الأمريكية المتسرعة” في حين ردد البعض هتافات تقول “الموت لأمريكا”.

وجاء مشروع القانون ردا على تشريع أقره الكونجرس الأمريكي ووقع عليه الرئيس دونالد ترامب في أوائل أغسطس آب لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها الصاروخي.

Photo

وجمعت لجنة أممية تحقق في سوريا أدلة تكفي لإدانة الرئيس بشار الأسد بارتكاب جرائم حرب، حسب ما أفادت إحدى أعضاء اللجنة في مقابلات نشرت الأحد.

وقالت المدعية العامة السابقة المتخصصة في جرائم الحرب كارلا ديل بونتي، التي تستعد للتخلي عن منصبها في لجنة التحقيق الدولية المعنية بسوريا بعد خمس سنوات من العمل فيها، لوسائل إعلام سويسرية إن الأدلة ضد الأسد تكفي لإدانته بارتكاب جرائم حرب. وكانت بونتي، أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستستقيل من اللجنة لأنها “لا تفعل شيئا على الإطلاق”.

وفي الرياضة، فاز الفرنسي يوهان دينيز (39 عاما) بذهبية سباق المشي للرجال لمسافة 50 كيلومترا في بطولة العالم لألعاب القوى في لندن يوم الأحد بعد تفوقه على جميع منافسيه في أخر أيام البطولة ليصبح أكبر رياضي سنا يتوج بلقب عالمي طوال تاريخ البطولة.

وقطع دينيز حامل الرقم القياسي العالمي السباق في ثلاث ساعات و33 دقيقة و12 ثانية وهو ثاني أسرع زمن على الإطلاق ولم يتفوق عليه أحد غيره.

اقرأ ايضاً :   تعادل كفتي ترامب وكلينتون.. العالم في 30 ثانية

Photo