سياسة

الرئيس‏:‏ المصريون مدعوون لإبهار العالم مرة أخري الاستفتاء علي الدستور‏14‏ و‏15‏ يناير

الدعوة للاستفتاء على الدستور

 دعا الرئيس عدلي منصور الشعب أمس‏,‏ إلي الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد يومي‏14‏ و‏15‏ يناير المقبل‏.‏ وقال الرئيس مخاطبا الشعب: لقد حان دوركم, لكي تبهروا العالم مرة أخري, وتجعلوا من الخروج للاستفتاء يوم تعبير عن إرادتكم الحرة, ويوم عزة لشعب جدير بالديمقراطية, وباحترام العالم, فأنتم مصدر السيادة, وأنتم مانحو الدساتير شرعيتها.
وبحسب صحيفة الأهرام أشار الرئيس, في كلمة له في احتفال كبير برئاسة الجمهورية بمصر الجديدة, إلي أن مشروع الدستور الجديد يمثل ثمرة تطور طويل للمسيرة الدستورية في مصر, وأنه أخذ بأحدث ما عرفته الانسانية من مواثيق ونصوص في مجال الحريات وحقوق الإنسان, والفصل والتوازن بين السلطات, وأكد أن المشروع جاء في الوقت نفسه مجسدا لطبيعة شعبنا, وأن الشعب خاض تجربة تلو الأخري لوضع دستور شامل يحمي حقوقه, ويحدد سلطات ومسئوليات حاكميه استرشادا بالتجارب الوطنية والدولية.

من جانبه أكد عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين لتعديل دستور‏2012‏ أن الدستور الجديد يؤسس لمجتمع مزدهر ومتلاحم يفتح الآفاق إلي المستقبل أمام الشعب المصري‏.‏ وقال موسي: خلال كلمة القاها في احتفال برئاسة الجمهورية امس تكريما للجنة الخمسين بحضور الرئيس عدلي منصور يشرفني ان نقدم نصا فيه الحقوق والحريات علي افضل ما تكون النصوص, هو دستور ينص علي ان الاسلام دين الدولة وأن اللغة العربية لغتها الرسمية, ومباديء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.
وأضاف موسي أن هذا الدستور يتعامل في الوقت نفسه مع شرائح غير المسلمين بالاحترام الواجب واللازم فهي المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لاحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية.

وبحسب صحيفة المصري اليوم دعا الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، في لقائه ببرنامج «العاشرة مساءً»، على قناة «دريم 2»، مساء السبت، الشعب للتصويت على الدستور، مؤكدًا أن من لن يذهب سيكون مقصرًا في حق بناء الوطن. مشيراً إلى إن «ثورة 30 يونيو امتداد لثورة 25 يناير، وأولى مراحل خارطة الطريق كانت وضع الدستور، ووثيقة الدستور بها جيدة، وأعضاء (لجنة الـ50) تحملوا مهمة وطنية»، مؤكدًا أن من لن يذهب للتصويت على الدستور سيكون مقصرًا في حق الوطن، واصفًا العملية بأنها «الأخطر في خارطة الطريق». وردود فعل متوقعة من الإخوان؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق