سياسة

الخنازير” تقتل: 38 وفاة و”الصحة” تصدر بيانين أسبوعيا”

د.مها الرباط وزيرة الصحة

    أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالى عدد حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية

   ( H1N1) الشهير ة باسم انفلونزا الخنازير 

 المسجلة فى مصر، منذ ديسمبر 2013 حتى الآن،  قد بلغ 38 حالة وفاة 318 إصابة، فى الوقت الذى بلغت فيه إجمالى الحالات “شبيهة الأنفلونزا” التى تم الكشف عليها منذ بداية شهر ديسمبر ٢٠١٣ وحتى الآن بلغت ٣٣٩، ٤٨٣ حالة إصابة، بينها 1367 بأعراض تنفسية شديدة .

وأوضحت الوزارة فى بيان لها، اليوم الأحد، أن جميع الحالات التى يتم تشخيصها يتم تحليل عيناتها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان وأيضاً بالمعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية، و80% من حالات الوفاة المسجلة كان لمصابين يحملون عاملا أو أكثر من عوامل الخطورة.
ويعد ڤيرس الأنفلونزا الموسمية

AH1N1

هو الڤيرس السائد من ضمن الأنواع الأخرى على مستوى العالم، حيث يمثل ٨٠٪ من الحالات فى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين، ويمثل ٧٩٪ من الحالات التى تم ترصدها لمرض الأنفلونزا بجمهورية مصر العربية هذا الشتاء بداية من ١ ديسمبر حتى اليوم. 

وتكرر وزارة الصحة ما سبق ما أعلنته من ضرورة توخى الحذر من قبل الفئات عالية الخطورة والتى تشمل (الحوامل، كبار السن فوق ٦٥ عاما، الأطفال أقل من سنتين، مرضى الأمراض التنفسية والجهاز الدورى، أصحاب السمنة المفرطة، ارتفاع نسبة السكر فى الدم) وأن يتوجهوا للكشف الطبى فور شعورهم بأعراض الأنفلونزا والتى تشمل ارتفاع درجة الحرارة، التهاب الحلق، الرشح، السعال؛ وأن على الفئات الأخرى أن تستشير الأطباء حال الإصابة بن الأعراض لمدة تزيد عن ٤٨ ساعة.

 وقالت الوزارة أنها سوف تقوم بإصدار بيان يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع، لإعلان الحالات التي يتم رصدها من فيروس الإنفلونزا الموسمية الذي يطلق عليه اسم «إنفلونزا الخنازير»، والذي أعلنت  منظمة الصحة العالمية عام 2010 أنه يعتبر ضمن فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وسيستمر في الانتشار بمعدلات منخفضة، ويتوقع زيادته في فصل الشتاء، وهو موسم انتقال المرض.

  وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي تيسيرًا على وسائل الإعلام وأيضًا التزامًا بالشفافية مع الرأي العام، بعد أن قامت الوزارة بعقد مؤتمرات صحفية وإصدار بيانات إعلامية بصفة منتظمة خلال الفترة الماضية

بإعلان حقيقة موقف مرض الإنفلونزا الموسمية في مصر، والإجراءات والاحتياطات التي تتبعها وزارة الصحة للتعامل معه.

عن اليوم السابع والمصري اليوم

كاريكاتير لمصطفى حسين يربط بين الإسلاميين والأنفلونزا !
كاريكاتير لمصطفى حسين يربط بين الإسلاميين والأنفلونزا !

فيما يلي نصائح للوقاية من أنفلونزا الخنازير عن صدى البلد

من أعراض أنفلونزا الخنازير : الصداع الشديد، وارتفاع في درجة الحرارة، وسعال جاف من دون بلغم مع ألم شديد بالجسم وألم في المفاصل والتهاب الحلق وسيلان الأنف، وأحياناً قيء وإسهال وغثيان

للوقاية:

أول نصيحة هي المحافظة بشكل مستمر على نظافة المنزل بالكامل والمفروشات باستخدام المطهرات.

تجنبي أن يلمس أطفالك أعينهم أو انوفهم إلا أن تكوني متأكدة من نظافة أيديهم؛ وذلك منعا لانتشار الجراثيم، لذلك اجعلي أفراد أسرتك يغسلون أيديهم أكثر من مرة بصابون مطهر.

غسل اليدين بعد ملامسة الأسطح بشكل مستمر وعند القدوم من الخارج.

ابتعد قدر المستطاع عن الأماكن المزدحمة, وإذا لم تستطع فارتداء الكمامات الواقية فيها.

التخلص من المناديل الورقية بعد استخدامها أولاً بأول في أكياس وغلقها جيداً.

وإذا لاحظت انكِ أو أحد أفراد أسرتك يعاني أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا، اذهبي للطبيب فوراً مع عدم مخالطة الآخرين، ووضع كمامات واقية على أفواة كل أفراد الأسرة بما فيهم المصاب

الصورة الرئيسية عن اليوم السابع

مقالات ذات صلة

إغلاق