الخارجية عن انتخابات “اليونسكو”: “مُسيسة ونخوضها بشرف”

تعقيب وزارة الخارجية على حصول السفيرة مشيرة خطاب على 11 صوتًا مقابل 19 صوتًا للمرشح القطريّ في انتخابات “اليونسكو”


قال المستشار أحمد أبو زيد، الناطق الرسميّ باسم وزارة الخارجيّة، إن هناك دوّلًا لم تلتزم بالموقف الإفريقيّ بدعم المرشحة الإفريقيّة المصريّة، السفيرة مشيرة خطاب في انتخابات المدير العام الجديد لمنظمة “اليونسكو” في الجولة الأولى أمس الإثنين. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفيّة في قناة “dmc” صباح اليوم الثلاثاء، إنه وضح خلال السنوات الأخيرة أن “انتخابات اليونسكو مسيسة”، تلعب فيها السياسة والصفقات السياسية والمواقف السياسية للدوّل دورًا كبيرًا” مؤكدًا على أن “مصر تخوض هذه المعركة بشرف، إذ تقدم مرشحة جديرة بالمنصب ومدعومة من القارة الأفريقية ودوّل خارج القارة”.

ومن جانب آخر، أوضح أبو زيد في تصريحات للتليفزيون المصريّ أنه يتوقع من القادة والمسئولين الأفارقة أن يتحدثوا مرة أخرى مع مندوبيهم الدائمين والتأكيد على أهمية الالتزام بدعم خطاب.

وأكد أبو زيد على أن المرحلة القادمة تتطلب اتصالات عديدة للتأكد من مواقف الدوّل في الجولة الثانية، موضحًا أنه ليس بالضرورة أن تتبع الدوّل نمط التصويت نفسه في الجولة الثانية، إذ أن هناك صفقات انتخابيّة تتم تلتزم من خلالها الدول بدعم مُرشح معين في الجولة الأولى فقط وليس في الجولة الثانية.

وقال “أستطيع أن أقول أنه لم يكن متوقعًا أن يحصل المرشح القطريّ على عدد الأصوات التي حصل عليها، كما لم يكن يتوقع حصوله على عدد ضعيف جدًا. لكن هناك علامات استفهام كثيرة حول أسباب حصوله على عدد الأصوات الكبير، مؤكدًا على أن نتائج الجولة الأولى ليست مؤشرًا على ما ستسفر عنه الجولة الثانية من نتائج”.

اقرأ ايضاً :   الداخلية: ممنوع العزاء في شيماء..أخبار النهاردة في 30 ثانية

وحصلت السفيرة المصريّة على 11 صوتًا في مقابل 19 صوتًا لمرشح قطر، الوزير حمد بن عبدالعزيز الكواري، فيما حصلت وزيرة الثقافة الفرنسيّة على 13 صوتًا، في الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مساء اليوم الإثنين. ويخوض المرشحين جولة ثانية اليوم.

وتبلغ مدة ولاية مدير عام اليونسكو أربع سنوات وتجدد لمرة واحدة، ويحل المدير الجديد محل البلغارية إرينا بوكوف. ويفوز بمنصب المدير العام المرشح الذي يحصل على أغلبية مطلقة (30 صوتا) في أي من الجولات الأربع خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر، وإذا تعذر ذلك، تعقد جولة خامسة وأخيرة بدون شرط الأغلبية المطلقة هذه المرة.

 

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي