مصر في دقيقة

“الخارجية” ترد على مقررة “حقوق الإنسان” المعنية بالحق في السكن.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 6 ديسمبر 2018

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن استهجانها وإدانتها الشديدة لما تضمنه بيان صادر عن المقررة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان المعنية بالحق في السكن اللائق، ليلاني فرحة، من وقائع وادعاءات “لا أساس لها” على حول سياسات الدولة في مجال الإسكان.

وأوضح بيان الخارجية إن مصر قد دعت المقررة الخاصة لزيارتها خلال الفترة من 24 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2018، وذلك في إطار الانفتاح الذى تبديه للتعاون مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان وللتعرف على الخبرات الدولية في التعامل مع التحديات التي تواجهها الدول لتوفير السكن اللائق، ” غير أنها فوجئت بسعي المقررة الخاصة لاختلاق الأكاذيب والافتراءات منذ اللحظة الأولى لوصولها للقاهرة وافتعال الأزمات في اللقاءات المختلفة رغم أنه تم توفير كافة السبل الممكنة لها للقيام بعملها، مما أثار شكوكاً حول وجود نوايا مبيته لديها تتسم بالسلبية والاستهداف المتعمد تجاه مصر.

ومن جانبه، وافق مجلس الوزراء، من حيث المبدأ، على مشروع قانون الجمارك، مع مراعاة الملاحظات الأخيرة التي أبداها عدد من الوزارات من خلال مجموعة محددة.

ويأتي مشروع القانون في إطار مراعاة التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري، وملاحظات المجتمع التجاري، وكذلك أحكام المحاكم المستقرة في هذا الشأن، مع الأخذ بما انتهت إليه الأنظمة الجمركية في الدول الأخرى، وما قررته الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها جمهورية مصر العربية، إلى جانب تنظيم الإعفاءات الجمركية بتجميع كافة النظم الجمركية المختلفة ليصدر بها قانون واحد وشامل يجارى مقتضيات التطوير، ويربط بين الأحكام والنظم الجمركية المتفرقة ويجعلها أكثر تناسباً وأيسر تطبيقاً.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء - صورة أرشيفية

وعلى صعيد آخر، شهدت مدينة 6 أكتوبر، مساء الخميس، تشديدات أمنيّة مكثفة بدءًا من أحد المولات التجارية الشهيرة؛ نظرًا لتصوير محمد صلاح، لاعب منتخب مصر الأوّل وليفربول الإنجليزي، والمطرب عمرو دياب، إعلان دعائي لإحدى شركات المحمول الكبرى.

وقال مصدر مطّلع إن الإعلان التجاري للنجمين من المقرر عرضه عقب الانتهاء من تصويره خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا مطلع العام الجديد احتفالًا برأس السنة الميلادية.

تكثيف أمني في 6 أكتوبر:

وفي سياق منفصل، وافق عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على انعقاد مؤتمر “مصر تستطيع.. بالتعليم”، والمقرر انعقاده بمدينة الغردقة يومي ١٧و١٨ ديسمبر الجاري، تحت رعايته.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن رعاية الرئيس للمؤتمر تؤكد رغبة مصر في النهوض بمنظومة التعليم، ونقطة بداية لعام ٢٠١٩ الذي أعلنه الرئيس عاما للتعليم.

 السفيرة نبيلة مكرم

ورياضيُا، واصل فريق الزمالك دهس منافسيه في الدوري محققاً الفوز السابع على التوالي، بثنائية نظيفة في شباك المصري في اللقاء المؤجل من الجولة الحادية عشر في المسابقة، والذي أقيم على ملعب برج العرب في الإسكندرية.

محمود كهربا سجل الهدف الأول في اللقاء بالدقيقة الحادية عشر، قبل أن يضيف يوسف أوباما الهدف الثاني في الدقيقة 38 ليكتفي الأبيض بالهدفين ليحقق فوزه الحادي عشر في المسابقة هذا الموسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق