أخبار

الحياة على المريخ.. اكتشاف بحيرة ماء عظيمة في أعماق الكوكب الأحمر

يبلغ عرض البحيرة 20 كيلومترا

 

 

الحرة – سكاي نيوز

نقلت بوابة “الحرة” عن علماء فضاء الأربعاء أنهم عثروا للمرة الأولى على بحيرة عملاقة من الماء المالح تحت سطح المريخ، ما يعزز التوقعات بإيجاد مزيد من الماء، بل وحتى الحياة، على الكوكب الأحمر.

وبحسب “الحرة” يبلغ عرض البحيرة 20 كيلومترا وهي موجودة بعمق كيلومتر ونصف تحت طبقة من الجليد، وفق بحث نشره علماء إيطاليون في مجلة “ساينس” الأميركية المتخصصة.

وهذه أكبر كمية من الماء السائل يتم إيجادها على المريخ، وهو الكوكب الجاف والبارد في الوقت الحالي لكنه كان يحوي مياها سائلة وبحيرات قبل 3.6 مليارات سنة.

وإلى غاية يومنا هذا، لا تزال مسارات المياه المنحوتة على سطح الكوكب الأحمر الدليل الوحيد على أن السائل كان يجري في المريخ قبل ملايين السنين.

وقام الباحثون في الدراسة الأخيرة بدراسة بيانات تم جمعها طيلة 3 سنوات (2012-2015)، من خلال مساعدة رادات متقدمة استطاعت أن تخترق الجليد وترصد ما تحته.

وقال الأستاذ المشارك في جامعة سوينبورن الأسترالية آلان دافي إن “هذه اكتشافات مدهشة ترجح أن الماء على المريخ ليس فقط مجرد التدفقات المؤقتة التي أظهرتها اكتشافات سابقة، بل كتلة مائية ثابتة بمقدورها توفير الظروف الملائمة للحياة لفترات طويلة”.

أما الباحثة في جامعة روما، إلينا باتينيلي، فقالت إنه كان من المستحيل معرفة ما إذا كان المخزون المائي الذي تم رصده عبارة عن بحيرة أم أنه جزء من المياه الجوفية في المريخ.

وتساعد دراسة مصادر المياه على المريخ في تجهيز رحلات بشرية مستقبلية للكوكب الأحمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق