الحوثيون: هكذا اغتيل عبد الله صالح.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الاثنين 4 ديسمبر

 

أكد مسؤولون في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح لـ”رويترز” مقتله خارج صنعاء فيما قالت مصادر في جماعة الحوثي إنه هجوم بالقذائف الصاروخية والرصاص على سيارته.

وقالت مصادر حزب المؤتمر إن صالح قتل جنوبي صنعاء مع ياسر العواضي الأمين العام المساعد للحزب.

وقالت مصادر بجماعة الحوثي إن مقاتلين أوقفوا سيارته بقذيفة صاروخية ثم أطلقوا عليه النار فقتلوه.

في المقابل دعت الأمم المتحدة يوم الاثنين إلى هدنة إنسانية في العاصمة اليمنية صنعاء بعد مقتل صالح يوم الثلاثاء للسماح للمدنيين بمغادرة منازلهم ولفرق الإغاثة بالعمل وللجرحى بتلقي الرعاية الصحية.

ووصف زعيم جماعة “أنصار الله”، عبد الملك بدرالدين الحوثي، حادث مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، بأنّه يوم استثنائي وتاريخي.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة ألقاها اليوم الاثنين: “في هذا اليوم الاستثنائي والتاريخي نتوجه بالتهاني لكل أبناء شعبنا العزيز وبالشكر لله العزيز القدير الحكيم”.

وأضاف: “اليوم هو يوم سقوط مؤامرة الغدر والخيانة واليوم الأسود لقوى العدوان”.

 

وقال الرئيس إيمرسون منانغاغوا بعد مراسم الاحتفال الاثنين إن الأولوية هي إحياء اقتصاد زيمبابوي المضطرب.

من بين أعضاء مجلس الوزراء الجديد الميجور جنرال سيبوسيسو مويو، وزيرا للخارجية، والمارشال الجوي بيرانس شيري، وزيرا للزراعة.

وأسقط منانغاغوا عددا من المعينين مبدئيا تنفيذا لشرط يقضي بأن يكون معظم الوزراء أعضاء في البرلمان.

 

على جانب آخر قال وزير خارجية أيرلندا سايمون كوفنى، إن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى يقتربان كثيرا من التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود الأيرلندية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (البريكست)، مشيرا إلى أن تلك الحدود ستشبه كثيرا الحدود الحالية.

وأشارت قناة (سكاى نيوز) الناطقة باللغة الانجليزية، اليوم الاثنين، إلى أن رئيس الوزراء الأيرلندى ليو فرادكار سيلقى بيانا فى وقت لاحق اليوم بشأن مفاوضات البريكست.

من جانبه، قال عضو البرلمان الأوروبى فيليب لامبرت إن الحكومة البريطانية اتفقت على “وضع خاص من أجل أيرلندا“.

 

 

وفي الرياضة أعلنت رابطة الدوري الانجليزي اليوم، الاثنين، تأجيل مباراة توتنهام مع وستهام فى “ديربى لندن” من ليلة رأس السنة إلى الرابع من يناير المقبل، حرصا على سلامة الجمهور.

وذكرت صحيفة “تليجراف” البريطانية أن القرار جاء بعد توصية من مجموعة السلامة الاستشارية فى ملعب “ويمبلى” بألا يزيد عدد الجمهور فى المباراة عن 43 ألف مشجع، وهو أقل من نصف السعة الاستيعابية للملعب الذى يستضيف مباريات توتنهام هذا الموسم.

توتنهام
غادة قدري

غادة قدري