اقتصادسياسةكل شيء عن

غادة والي: معاش رئيس الوزراء “يضحك”..تعرف على زيادات المعاشات

الحكومة والبرلمان يقرّان زيادة المعاشات.. تعرّف على الحد الأدنى والأقصى للزيادة
2016-636046434351302507-130
وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب جبالى المراغى على زيادة الحد الأدنى للمعاشات ليصل الى 125 جنيها كحد أدنى و323 جنيها كحد أقصى بدلا من 75 جنيها كحد أدنى و300 جنيه كحد اقصى وذلك بدءا من معاش شهر يوليو، مع الاحتفاظ بنسبة الزيادة 10% على المعاشات كما هى فى مشروع القانون المقدم من الحكومة بزيادة المعاشات.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين لجان القوى العاملة والتضامن الاجتماعى والاسرة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون زيادة المعاشات بنسبة 10%. بحضور وزير المالية عمرو الجارحى وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي.
 
وخلال كلمتها أعلنت امس الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن إنه يجب اقرار القانون المقدم من الحكومة بزيادة نسبة المعاشات بشكل سريع حتى تدخل ملفات 9 ملايين مواطن سيتقاضون تلك الزيادة قبل 1 أغسطس مؤكدة أنه سيكون أمام البرلمان مشروع قانون جديد للمعاشات خلال الشهرين المقبلين، واضافت ان المواطن المصرى الفقير على استعداد للتحمل وهذا ما لمسته خلال زياراتى الميدانية من خلال مشروع كرامة وتكافل وأن تحمل المصريين الفقراء يأتى من إحساسهم بأن الحكومة تعمل لصالحهم وتنحاز إليهم».
 
بينما أكد عبد الهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، أن قضية المعاشات لا مجال فيها للمزايدات، قائلا «الكل يعلم أن أصحاب المعاشات ليسوا فقط فى حاجة لزيادة 10% وإنما يحتاجون لأكثر من 30% والحكومة تعلم ذلك.
 
وأشارت إلى أن الوزارة تسعى دائما إلى الانحياز للأكثر احتياجا، من خلال إرساء 3 مبادئ زيادة 25% لمن هم أقل من 400 جنيه، أما من 500 جنيه فأقل زاد 20%، وصولا إلى المعاش من 1000 إلى 3000 زيادة 10%، وأعلى معاش فى البلد زادوا 3%، وعددهم 940 مستحقا فقط. وأوضحت الوزيرة أن الزيادة بشكل أكبر لمن تكون مرتباتهم أقل، قائلة «25% من أصحاب المعاشات زادت معاشاتهم بنسبة 25%».
 
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحد الاقصى للزيادة فى المعاشات وفقا لنسبة الـ10%، هى 323 جنيها، قائلة «نعلم أن كل المرتبات والمعاشات فى مصر قليلة جدا.. مش عايزة اقولكم معاش رئيس الوزراء كام علشان هاتضحكوا».
 
ومن جانبه قال الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية أن السنوات الماضية، شهدت انخفاضا ملحوظا فى الإيرادات مقابل زيادة المصروفات بشكل كبير مما تسبب فى زيادة الدين العام.
 
وقال وزير المالية، «أنا ابن تربية معاشات، واذكر وأنا صغير كانت امى تأخذنى لنتقاضى معاش والدى وأنا عمرى 10 سنوات، وكنا نعانى فعلا وقابلتنا مشاكل، وأعلم مدى احتياج اصحاب المعاشات، ولكن ما يحكمنا فى الأساس الموازنة العامة للدولة».
 
وأوضح «الجارحي» أن أصحاب المعاشات من 4 آلاف جنيه فما فوق زيادتهم فقط 2٫5% ، بينما من هم دون 400 جنيه فما فوق، نسبة زيادتهم من 25% حتى 13% مؤكدا ان الدولة تعانى من عجز كبير فى الموازنة، ومع ذلك تسعى لزيادة المعاشات.

مقالات ذات صلة

إغلاق