أخبارثقافة و فن

الحكومة توافق على زيادة جوائز الدولة للإنتاج الفكري والعلوم

هذه هي الجوائز الجديدة التي تضمنها مشروع القانون

 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 37 لسنة 1985، بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكري وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، وهو ما يتضمن زيادة عدد الجوائز الممنوحة بإضافة جائزة في مجال العلوم التكنولوجية.

وتنص التعديلات على أن تُطلق جائزة قيمتها 500 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، باسم “جائزة النيل” للمبدعين المصريين في كل مجالات الآداب، والفنون، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الأساسية، والعلوم الزراعية، والعلوم الهندسية، والعلوم الطبية، والعلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم العلوم السابقة، وتمنح الجائزة المشار إليها أيضاً سنوياً لأحد المبدعين العرب في أي من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، كما يتضمن مشروع القانون مع إنشاء 4 جوائز للابتكار لشباب المبتكرين.

وتتضمن التعديلات إنشاء 26 جائزة تقديرية باسم “جوائز الدولة للإنتاج الفكري” و19 جائزة باسم “جوائز الدولة للتفوق”، و72 جائزة باسم “جوائز الدولة لتشجيع العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة والفنون والآداب والعلوم الاجتماعية”.

فضلًا عن الجوائز السابقة تضمن مشروع القانون تعديلات بإطلاق 4 جوائز قيمة كل منها 250 ألف جنيه باسم “جوائز الابتكار” تمنح لشباب المبتكرين والباحثين في الابتكارات التي تخص مجالات: “الزراعة والغذاء، الصحة والدواء، الطاقة والمياه، الصناعة”.

وعن شروط الجائزة، يشترط في من يحصل على جوائز الابتكار أن يكون لديه ابتكار قائم على أساس علمي سليم تم تطبيقه على نطاق صناعي أو تجاري، وأسهم في حل مشكلة من المشاكل في المجال الذي تمنح عنه الجائزة، أو تكون لديه براءة اختراع مسجلة، وتم تسويقها أو تطبيقها أو جار تطبيقها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق