العالم في 60 ثانية

الحكومة البريطانية تنجو من “السقوط”.. العالم في 16/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 16 يناير 2019

صوت النواب البريطانيون، الأربعاء، بغالبية محدودة ضد حجب الثقة عن حكومة تيريزا ماي. وكانت المعارضة البريطانية قد تقدمت بمذكرة حجب الثقة عن هذه الحكومة إثر تصويت النواب ضد خطة رئيسة الوزراء للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقرر غالبية النواب البريطانيين بقاء حكومة تيريزا ماي في دفة الحكم من خلال تصويت شهده مجلس العموم الأربعاء. ونجت هذه الحكومة من السقوط بفضل أغلبية محدودة، إذ صوت ضد حجب الثقة 325 من النواب مقابل 306.

وكانت ماي قد تلقت ضربة قاسية في البرلمان إثر رفض النواب مخططها حول بريكسيت، ما شجع المعارضة على تقديم مذكرة حجب الثقة عن الحكومة.

تيريزا ماي رئيسة الحكومة البريطانية

وعلى صعيد منفصل، لقي عدد من الجنود الأمريكيين حتفهم في هجوم بقنبلة، أعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه، في شمال سوريا اليوم، وذلك بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزيمة التنظيم هناك وقراره سحب كل القوات الأمريكية من سوريا.

وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه، إن أربعة جنود أمريكيين قُتلوا وأُصيب ثلاثة آخرون في الانفجار الذي ذكر موقع على الإنترنت تابع لتنظيم الدولة الإسلامية أنه تفجير انتحاري.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم ”قُتل جنود أمريكيون في انفجار أثناء دورية لهم“، مضيفا أنه لا يزال يجمع تفاصيل بشأن الحادث.

دورية أمريكية تمر في أحد شوارع منبج

ومن جانبه، وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع، اليوم الأربعاء، على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة الحديدة اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار قوات الطرفين المتحاربين.

وبعد محادثات برعاية الأمم المتحدة على مدى أسبوع في السويد الشهر الماضي، توصلت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران وحكومة اليمن المدعومة من السعودية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشأن الحديدة، التي تمثل نقطة دخول لمعظم السلع التجارية والإمدادات الغذائية إلى اليمن كما تشكل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين صاروا على شفا الجوع.

وفي قطاع غزة، طالب مسؤولون بوزارة الصحة، اليوم، المانحين الدوليين بتسليم وقود في ظل الأزمة، بسبب شحه الذي يهدد بإغلاق المستشفيات في القطاع المحاصر.

وحذر مدير المستشفيات في غزة، عبد اللطيف الحاج، في مؤتمر صحفي من أن مستشفى بيت حانون، في شمال القطاع، تواجه خطر الإغلاق الوشيك إذا استمرت أزمة الوقود، وقال إنهم “يعملون برعاية طبية محدودة”.

طبيب في مستشفى الدرة بعد انقطاع الكهرباء عنه (أرشيف)

ورياضيًا، أحرز كريستيانو رونالدو هدفا في فوز فريقه يوفنتوس 1-صفر على ميلانو، ليقود حامل لقب الدوري الإيطالي للفوز بكأس السوبر المحلية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء.

وتلقى رونالدو، الذي انتقل ليوفنتوس الصيف الماضي قادما من ريال مدريد، تمريرة عرضية من ميراليم بيانيتش حولها برأسه في مرمى جيانلويجي دوناروما حارس ميلانو في الدقيقة 61.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق