زحمة

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 14 يونيو 2018

 

 

أدت الحكومة الأردنية الجديدة اليمين القانونية، الخميس، أمام العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز بعد عشرة أيام من المشاورات لتشكيلها، لتأتي الحكومة الجديدة خلفا لحكومة هاني الملقي التي استقالت على وقع احتجاجات شعبية عمت أرجاء البلاد ضد قرارات اقتصادية لرفع الضرائب على شرائح مختلفة.

وصدرت الإرادة الملكية السامية بتشكيل الحكومة المؤلفة من 28 وزيرا برئاسة الرزاز ووزيرا للدفاع أيضا، وتضم سبع سيدات للمرة الأولى في تاريخ تشكيل الحكومات في البلاد. 

على جانب آخر، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المسؤول الكوري الشمالي كيم يونج نام خلال لقائهما يوم الخميس نقل دعوة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لزيارة روسيا في سبتمبر.

وكيم يونج نام هو رئيس اللجنة التنفيذية الدائمة في مجلس الشعب الأعلى (البرلمان).

وقال بوتين أيضا إنه يرحب باللقاء الذي عقد بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

 

 وفي الولايات المتحدة قال مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشغل أبرز منصب للشرق الأوسط في وزارة الخارجية يوم الخميس إنه سيصرف نظر دول مثل السعودية وقطر ومصر عن إبرام صفقات أسلحة مع روسيا قد تقتضي تطبيق العقوبات الأمريكية.

وقال ديفيد شينكر المرشح لشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في جلسة في مجلس الشيوخ للتصديق على ترشيحه ”سأعمل مع حلفائنا لصرف نظرهم… أو تشجيعهم على تجنب عمليات شراء أسلحة قد تكون مشمولة بالعقوبات“.

وتابع قائلا ”بمعنى آخر.. سأقول للسعودية ألا تفعل ذلك“.

وانطلقت اليوم نهائيات كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا حتى 15 يوليو، وقبل بداية المباراة الافتتاحية التي تجمع روسيا بالسعودية ضمن منافسات المجموعة الأولى الخميس 14 يونيو، قدّم 3 نجوم عالميين حفل الافتتاح الذي احتضنه ملعب “لوجنيكي” في العاصمة موسكو.

اقرأ ايضاً :   سي آي إيه: وثائق سرية عن أطباق طائرة.. العالم في 60 ثانية

فأمام أنظار الجماهير الحاضرة في الملعب وملايين المشاهدين عبر العالم، أحيى الموسيقار العالمي روبي ويليامز، والسوبرانو الروسية الشهيرة آيدا جاريفولينا عرضا موسيقيا، بينما سيتولّى البرازيلي رونالدو – بطل العالم مرتين – تقديم الكأس الذي سيطمح الجميع إلى الظفر به على الأراضي الروسية صيف هذا العام.

 

وأخيرا في الرياضة فاز منتخب روسيا على المنتخب السعودي بخمسة أهداف مقابل لا شيء في مباراة افتتاح كأس العالم التي أقيمت مساء الخميس، على استاد أولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي.

وافتتح لاعب خط وسط منتخب روسيا،  يوري كازينسكي، التسجيل مبكرا لمنتخب بلاده، في الدقيقة 12 من زمن الشوط الأول للمباراة الافتتاحية للمونديال، على ملعب “لوجنيكي” في العاصمة موسكو.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر