سياسة

الحكم بعدم دستورية المادة (52) من قانون “تنظيم الصحافة”

الحكم بعدم دستورية المادة (52) من قانون “تنظيم الصحافة”

قضت المحكمة الدستورية، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، اليوم السبت بعدم دستورية المادة 52 من قانون تنظيم الصحافة رقم 96 لعام 1996، والخاص بتأسيس شركات مساهمة للحصول على ترخيص بإصدار الصحف، وذلك لتعارضها مع المادة 70 من الدستور الحالي التي تنص لأول مرة على أن “تصدر الصحف بمختلف أنواعها بمجرد الإخطار على النحو الذي ينظمه القانون”.

واشترطت المادة 52 أن تتخذ الصحف الخاصة شكل الشركة المساهمة ونصت على أنه ” يشترط في الصحف التي يصدرها الأشخاص الاعتبارية الخاصة أن تتخذ شكل تعاونيات أو شركات مساهمة، فيما عدا الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات”.

وتنص أيضًا على ألا “يقل رأسمال الشركة المدفوع عن مليون جنيه إذا كانت يومية، ومائتين وخمسين ألف جنيه إذا كانت أسبوعية، ومائة ألف جنيه إذا كانت شهرية، ويودع رأس المال بالكامل قبل إصدار الصحيفة فى أحد البنوك المصرية”.  وأنه “لا يجوز أن تزيد ملكية الشخص وأفراد أسرته وأقاربه حتى الدرجة الثانية فى رأسمال الشركة على 10% من رأسمالها، ويقصد بالأسرة الزوج والزوجة والأولاد القصّر. ويجوز للمجلس الأعلى للصحافة أن يستثنى من بعض الشروط سالفة البيان، ولا يجوز أن تزيد ملكية الشخص وأفراد أسرته وأقاربه حتى الدرجة الثانية في رأسمال الشركة على 10% من رأسمالها، ويقصد بالأسرة الزوج والزوجة والأولاد القصر. ويجوز إنشاء شركات توصية بالأسهم لإصدار مجلات شهرية أو صحف إقليمية، ويسرى على هذه الشركة الشروط السابقة”.

وكانت هيئة المفوضين قد أوصت في تقرير لها بعدم دستورية المادة المطعون عليها لمخالفتها المادة 70 من الدستور الحالي، وأشارت إلى  أن الدستور كفل حرية إصدار الصحف ونص على أن تصدر بالإخطار على النحو الذي ينظمه القانون. 

وقال التقرير إن النص المطعون عليه وضع “قيدًا على تلك الحرية الخاصة بإصدار الصحف، بأن اشترط على الأشخاص الاعتبارية أن تتخذ شكل شركات مساهمة للحصول على تراخيص لإصدار الصحف، ، فيما عد الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات”.

ويذكر أن المادة 70  من الدستور الحالي تكفل حرية الصحافة والطباعة والنشر وتمنح المصريين من الأشخاص الطبيعيين أو الشخصيات الاعتبارية الخاصة والعامة الحق في ملكية وإصدار الصحف، وأن تصدر الصحف بمجرد الإخطار على النحو الذي ينظمه القانون.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق