العالم في 60 ثانية

“الحريري” يزور السعودية.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 27 فبراير 2018

أكدت مصادر حكومية لبنانية لوكالة الأنباء الفرنسية أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور السعودية الأربعاء، في خطوة هي الأولى بعد أزمة أحدثتها استقالته من الرياض قبل نحو أربعة أشهر قبل أن يتراجع عنها في بيروت.

وقال مصدر حكومي إن “زيارة الحريري إلى السعودية تبدأ غدا” من دون أي تفاصيل إضافية. وأوضح مصدر آخر قريب من الحريري إنه “سيلتقي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان”.


وفي الغوطة الشرقية، قصفت طائرات حربية سورية المنطقة يوم الثلاثاء فيما اتهمت دمشق مقاتلي المعارضة بقصف مسار آمن للخروج من المنطقة على الرغم من الدعوة الروسية لوقف إطلاق النار والتي لم تستطع وقف إحدى أكثر حملات القصف الجوي فتكا في الصراع الذي اقترب من عامه الثامن. وقال اثنان من سكان المنطقة لرويترز إن طائرات حربية وطائرات هليكوبتر ما زالت تشن الضربات على الرغم من الهدنة الروسية. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى شن ضربات جوية على المنطقة لكن مصدرا عسكريا سوريا نفى ذلك.

وذكرت الأمم المتحدة أن القتال المستمر يجعل من المستحيل إدخال المساعدات أو إنقاذ الجرحى.



فيما تعيد كنيسة القيامة فتح ابوابها الاربعاء بعدما علقت اسرائيل الثلاثاء اجراءات دفعت الكنائس المسيحية الى اغلاق الموقع المسيحي الاكثر قداسة في القدس لثلاثة ايام.

وقالت الكنائس الارثوذكسية والارمنية والكاثوليكية في بيان مشترك ان “كنيسة القيامة ستفتح امام الحجاج غدا في الساعة الرابعة (2,00 ت غ)”، وذلك بعيد قرار اسرائيلي بتعليق اجراءات ضريبية ومشروع قانون يقول مسؤولو الكنائس انه سيسمح لاسرائيل بمصادرة الاراضي التابعة لها.

قال عبد الحميد جول وزير العدل التركي يوم الثلاثاء إن تركيا تتوقع من السلطات التشيكية التعويض عن ”خطأ“ الإفراج عن الزعيم الكردي السوري صالح مسلم.

وقضت محكمة تشيكية بالإفراج عن مسلم، الذي اعتقل في براج في مطلع الأسبوع بناء على طلب من تركيا، رغم طلب تركيا الاستمرار في حبسه لحين البت في طلب تسلمه. وتتهمه أنقرة بإثارة الاضطرابات في البلاد وبالقتل.

وقال جول إن قرار المحكمة يرجع لاعتبارات سياسية وأضاف أن تركيا ”لن تقبل قط هذا القرار“. وقال إن تركيا ستستخدم حقها القانوني في هذه القضية.

وفي الرياضة، نفى أوناي إيمري مدرب باريس سان جيرمان متصدر الدوري الفرنسي ما تردد عن خضوع نيمار مهاجم الفريق لجراحةلعلاج كسر في مشط قدمه وقال إن اللاعب البرازيلي قد يشارك أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الأسبوع المقبل.

وعانى نيمار من كسر في مشط القدم والتواء في الكاحل خلال الفوز على غريمه التقليدي اولمبيك مرسيليا 3-1 وبكى أثناء خروجه على محفة من ملعب بارك دي برينس.

وذكرت تقارير إعلامية أن أغلى لاعب في العالم سيخضع لجراحة وسيغيب لمدة شهرين أي سيعود للملاعب قبل شهر واحد على انطلاق كأس العالم في روسيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق