الحريري يتحدّث ليلًا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 12 نوفمبر 2017

ذكرت وسائل إعلام لبنانيّة أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الموجود في العاصمة السعوديّة الرياض منذ الجمعة 3 نوفمبر، سيطل اليوم الأحد على شاشة تلفزيون “المستقبل” في الساعة التاسعة والنصف في لقاء مباشر.

ويعتبر هذا هو اللقاء الأوّل للحريري الذي أعلن استقالته في بث تليفزوني السبت 4 نوفمبر من السعوديّة.

ومن بيروت أيضًا، دعم مشاركون في ماراتون بيروت السنوي رئيس الوزراء المختفي. ورحبت لافتة لونها احمر فاقع بالمتسابقين عند خط انطلاق الماراتون في وسط بيروت تتوسطها صورة للحريري وكتب عليها “نحن في انتظارك” فيما وزع شبان وشابات زجاجات المياه وكتب عليها نفس الشعار بالاضافة الى قبعات وقمصان كتب عليها “اركض لسعد”.

ومن جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني ميشال عون إلى احترام “سيادة واستقرار” لبنان، بحسب ما أعلن قصر الإليزيه. فيما يستقبل ماكرون وزير الخارجية اللبناني يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضح بيان للرئاسة الفرنسية أن “الرجلين بحثا الأوضاع في لبنان عقب استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري”. وكرر الرئيس الفرنسي تأكيد “أهمية الحفاظ على استقرار لبنان، واستقلاله، وأمنه، ودعم فرنسا للشعب اللبناني”، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية.

Frankreich Tag des Waffenstillstands (picture-alliance/abaca/C. Liewig)

ونفت إيران اتهامات البحرين لها بأنها وراء التفجير الذي استهدف أنبوب نقل النفط بالقرب من العاصمة البحرينية المنامة. ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية الاتهامات البحرينة بأنها “صبيانية و لا أساس لها من الصحة”.

اقرأ ايضاً :   أردوغان للعبادي: اعرف حدودك.. العالم في 30 ثانية

واندلع حريق كبير في خط أنابيب نقل النفط السعودي البحريني السبت، ووصفت وزارة الداخلية البحرينية الحادث بأنه “عمل تخريبي وفعل إرهابي خطير يهدف إلى الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة ناسه”. ونقل بيان الوزارة عن وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة قوله إن “الأفعال الإرهابية التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة نفذت بتوجيهات واتصالات مباشرة من إيران”.


ووصل
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العاصمة الفلبينية مانيلا يوم الأحد لحضور اجتماع سنوي لزعماء دول شرق وجنوب شرق آسيا.

ووصل ترامب قادما من فيتنام التي حضر فيها قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك). وخلال تلك القمة أدلى ترامب بتصريحات قوية بشأن التجارة والتقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفترة وجيزة.

وعلى صعيد منفصل، أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تغريدة له اليوم الأحد على “تويتر” قال خلالها أنه يحاول أن يصبح صديقًا للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أو، لكن الأخير يصفه بأنه “عجوز ومجنون”

ورياضيًا، توج مارك ماركيز متسابق هوندا بلقبه الرابع في بطولة العالم للدراجات النارية في خمسة أعوام عقب تعرض منافسه على اللقب أندريا دوفيتسيوزو لحادث في السباق الختامي للموسم في بلنسية يوم الأحد.

وأصبح المتسابق الإسباني (24 عاما)، الذي انطلق من المركز الأول أصغر متسابق سنا على الإطلاق يتوج باللقب أربع مرات في الفئة الأولى من هذه السباقات.