الحريري من فرنسا: السعوديون لم يجبروني على الاستقالة.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 18 نوفمبر 2017

 

وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري صباح السبت إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث من المقرر أن يستقبله الرئيس إيمانويل ماكرون على مأدبة غداء. وتشكل زيارة الحريري لفرنسا محاولة للتوصل إلى حل للأزمة السياسية التي يشهدها لبنان في أعقاب استقالته.

وفور وصوله قال إنه سيعود إلى بيروت بعد أيام قليلة، وسيوضح حينها قراره المفاجئ بشأن الاستقالة نافيًا صحة المزاعم بشأن احتجازه في الرياض ضد إرادته، والحديث عن إجبار السعوديين له كي يستقيل من منصبه.

الحريري وماكرون

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية يوم السبت إن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين سيجتمعون مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في القاهرة يوم الأحد قبيل اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراء.

أحمد أبو الغيط

وقالت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت إن المملكة استدعت سفيرها في ألمانيا للتشاور بعد تصريحات وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل بشأن الأزمة السياسية في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الحكومة ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الخارجية الألماني ”المشينة وغير المبررة“ خلال اجتماعه مع نظيره اللبناني.

وبعد اجتماع في برلين مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قال جابرييل أمام الصحفيين إن أوروبا ”لا يمكنها التغاضي عن أجواء المغامرة التي انتشرت هناك“. ولم يوضح تسجيل لتلفزيون رويترز ما إذا كان التعليق موجها إلى السعودية.

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل

اقرأ ايضاً :   ترامب يدافع عن "أزياء" ابنته: ظُلم..العالم في 60 ثانية

فيما احتشد عشرات الآلاف في عاصمة زيمبابوي، هراري، للمطالبة برحيل الرئيس روبرت موغابي في مظاهرات تحولت إلى احتفالات بالجيش الذي سيطر على مقاليد السلطة.

وتحظى هذه الاحتجاجات بدعم الجيش الذي سيطر الأربعاء الماضي على مقاليد الحكم.

وفي الرياضة واصل ليفربول تقدمه نحو المربع الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما سجل محمد صلاح هدفين رائعين ليقوده للفوز 3-صفر على ساوثامبتون يوم السبت ويكسر الرقم القياسي لمهاجم الفريق السابق روبي فاولر.

وأصبح صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل تسعة أهداف في أول 12 مباراة في الدوري متفوقا على فاولر الذي أحرز ثمانية أهداف بعدما سدد كرة مذهلة من 20 مترا في الشباك أتبعها بلمسة بسيطة من مدى قريب في الشوط الأول.

فريزر فورستر لاعب ساوثامبتون ينظر إلى الكرة التي سددها فيليب كوتينيو لاعب ليفربول تدخل المرمى