زحمة

الحرس الثوري الإيراني: “الفتنة” انتهت.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 4 يناير 2017

شهدت ايران يوماً آخر من المسيرات المؤيدة للنظام الخميس بعد إعلان السلطات انتهاء التظاهرات التي شهدت سقوط قتلى واعتقالات وحولت الانظار إلى معالجة المشكلات الاقتصادية التي غذت الاحتجاجات. وهتفت الحشود تأييدا للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي “كلنا وراء القائد” و”الموت لأمريكا”، “الموت لإسرائيل”، “الموت للمنافقين” في إشارة إلى حركة مجاهدي خلق المعارضة المحظورة في إيران.

فيما أكد قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري أنه يستطيع اعلان “انتهاء الفتنة”. وقال جعفري في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للحرس الثوري “في الفتنة هذه، لم يتجاوز عدد الذين تجمعوا في مكان واحد 1500 شخص، ولم يتجاوز عدد مثيري الاضطرابات 15 الف شخص في كل انحاء البلاد”.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء القصف على منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق الى 28 مدنياً على الأقل، قضى 19 منهم جراء غارات روسية استهدفت بلدة مسرابا، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “ارتفعت حصيلة قتلى الأربعاء الى 28 مدنياً بينهم سبعة أطفال و11 امرأة” بعد حصيلة سابقة ليلاً أفادت بمقتل 23 مدنياً. ويتوزع القتلى، وفق المرصد، بين 19 مدنياً في مسرابا جراء غارات روسية، بالإضافة الى ستة آخرين في عربين جراء غارات للنظام السوري، وثلاثة في بلدة بيت سوا في قصف مدفعي للنظام أيضاً.

وهدد محامو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باتخاذ إجراء قانوني ضد معاونه السابق، ستيف بانون، متهمين إياه بتشويه الرئيس. وكتب محامو ترامب رسالة إلى بانون، قالوا فيها إن الأخير انتهك اتفاقا بشأن عدم الكشف عن المعلومات بحديثه لمؤلف كتاب حول ترامب.

اقرأ ايضاً :   بوتين كان في "مدينة التفجير".. العالم في 60 ثانية

ويصف الكاتب مايكل وولف ، في كتابه الذي سيصدر لاحقا، الرئيس بأنه لم يكن جاهزا لتولي المنصب. وكان ترامب قد قال إن بانون “فقد عقله” بعدما فقد وظيفته في البيت الأبيض.

وقال المحامون في رسالتهم إن بانون انتهك واجب التحفظ المنصوص عليه في عقد العمل، عندما تحدث عن ترامب وعائلته، و”سرب معلومات سرية” وأدلى بتصريحات للكاتب وولف فيها “استهزاء وتشهير” بالرئيس وأفراد عائلته.

ترامب بانون

فيما اعلن الجيش الاسرائيلي في بيان ان الطيران الحربي هاجم ليل الاربعاء الخميس مواقع لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في غزة، بعد اطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع لم تسفر عن اضرار. وقال الجيش الاسرائيلي في بيانه “ردا على اطلاق الصواريخ باتجاه جنوب اسرائيل، استهدف الطيران الاسرائيلي بنى تحتية للارهابيين في قطاع غزة”.

وقالت مصادر امنية في قطاع غزة انه تم استهداف منطقة غير مأهولة شرق مدينة رفح جنوب القطاع، من دون وقوع اصابات.

ورياضيًا، نفى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو التقارير التي تشير إلى رغبته في الرحيل عن صفوف مانشستر يونايتد. وكانت تقارير تحدثت عن أن مورينيو يفكر في الاستقالة من تدريب الفريق بجانب عدم رضاه عن سياسة التعاقدات، ولكن صحيفة “تليجراف” أكدت صباح اليوم الخميس أن البرتغالي بدأ مفاوضات تجديد عقده.

وخلال المؤتمر الصحفي لمواجهة ديربي كاونتي بكأس الاتحاد الإنجليزي رد مورينيو على هذه الشائعات قائلا: “هراء، لا أجد كلمة أفضل من تلك لوصف الوضع”.




الأعلى قراءة لهذا الشهر