سياسة

الحكم الصادر على صفوت الشريف في “الكسب غير المشروع”

جنايات القاهرة تصدر حكمها على صفوت الشريف في “الكسب غير المشروع”

زحمة

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الأحد، حكمها على صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجليه، في اتهامهم بالكسب غير المشروع.

وجاء منطوق الحكم بالسجن 3 سنوات لصفوت الشريف وغرامة مالية قدرها 99 مليونا و49 ألفا و974 جنيها، وبراءة نجله إيهاب الشريف وإلزامه بالمصاريف الجنائية، وإلزامه برد مبلغ مماثل في مواجهة زوجته وأولاده إيهاب وأشرف وإيمان محمد صفوت الشريف، بقدر ما استفادوا بالكسب غير المشروع.

صدر الحكم برئاسة المستشار عبدالتواب إبراهيم، وعضوية المستشارين صلاح حريز ومجدي عبدالمنعم.

وكان ياسر كمال الدين، دفاع المتهمين الثلاثة، تقدم في جلسة سابقة بما يفيد التنازل عن 4 قطع أراض في منطقة فايد، قيمتها 44 مليون جنيه، مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء، كما قدم ما يفيد بصدور قرارات بلا وجه لإقامة دعوى جرائم منسوبة لـ”أشرف صفوت الشريف”، بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه، فضلا عن أن التقارير الفنية خلصت بصحة وسلامة الإجراءات القانونية بشأن العقارات والأراضي المملوكة لـ”صفوت الشريف” ونجليه.

كانت محكمة النقض ألغت الحكم الصادر ضد المتهم بالسجن 5 سنوات والغرامة 209 ملايين و700 ألف جنيه، في اتهامه باستغلال النفوذ، والحصول على كسب غير المشروع، وقررت إعادة محاكمته أمام دائرة أخرى.

كان صفوت الشريف تقدم بطلب تصالح إلى جهاز الكسب غير المشروع، لتسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية، وحدد مبلغ 36 مليون جنيه إلا أن الجهاز أحال طلبه إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئيا بنحو 210 ملايين جنيه.

والتمس الشريف من المحكمة تأجيل القضية لإنهاء محضر التصالح التام مع جهاز الكسب غير المشروع، كما قدم الدفاع ما يفيد بالتنازل عن أربع قطع أراضٍ في منطقة فايد قيمتها 44 مليون جنيه، مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء، بجانب ما يفيد صدور قرارات بأن لا وجه لإقامة الدعوى عن الجرائم المنسوبة لموكله بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق