أخبار

“الحاجة سعدية”.. رحلة عمرة مجانية تنتهي بالتورط في المخدرات

استغلها صاحب شركة سياحة لتهريب المخدرات

تعيش الحاجة سعدية وهي مواطنة مصرية من البسطاء مأساة في الغربة، فلم يشفع لها سنها الكبير الذي تجاوز 75 عامًا، وحلمها البسيط بزيارة بيت الله قبل وفاتها، ومع ذلك وجدها شاب اعتبرها ضالته استغلها في تجارته غير المشروعة.

تبدأ المأساة عندما لجأ عبدالله المنزلاوي، 28 سنة، جزار، من أبناء مدينة نبروة بمحافظة الدقهلية، إلى حيلة من أجل جمع الأموال، وقرر أن يهرب مواد مخدرة إلى السعودية.

استغلال أحلام البسطاء

ووجد عبد الله حيلة التبرع بالعمرة لعدد من الأشخاص، ووضع المواد المخدرة في الحقائب الخاصة بهم دون علمهم وأعلن في القرى المجاورة له أن رجلا سعوديا كان يعمل معه في مدينة الإسكندرية، قرر أن يمنح 15 رحلة عمرة مجانية، بعد شفاء نجله من مرض خطير، بدأ الشاب في جمع جوازات السفر من أهالي القرى المجاورة ونجح في جمع 6 جوازات سفر كان من بينهم المواطنة سعدية عبدالسلام، 75 سنة، بمساعدة شقيقته، التي تسكن بجوار منزل السيدة العجوز.

واستخرج الشاب التأشيرات الخاصة بالعمرة، وقرر أن يسفر الـ15 فردا واحدا بعد الآخر، بتكلفة 300 ألف جنيه، وكانت أول ضحاياه هي السيدة العجوز، الذي قرر أن يكون برفقتها في توصيلها إلى مطار القاهرة الدولى، ومنحها حقيبة أكد لها أن بها عددا من المستلزمات التي تخص الرجل السعودى المتبرع لها بالعمرة وستقوم بتسليمها لها في مطار ينبع.

التورط

لم تفكر السيدة العجوز في شيء سوى أنها ستزور بيت الله الذي كانت تحلم به، دخلت السيدة مطار ينبع وبعد تفتيش الحقيبة وجدوا بها مواد مخدرة وبعد أن علم الشاب خبر القبض على السيدة فر هاربا هو وشقيقته من القرية.

مصدر أمني أكد على أنه يتم تكثيف الجهود من أجل القبض على الشاب، مؤكدا على أنه لم يكن لديه محاضر نصب من قبل بل كان لديه عدد من محاضر الشغب في الاعتداء على الآخرين.

كما رصدت حملة إعفاء جمركي بمكافأة 50 ألف جنيه، لمن يلقي القبض على الشاب وتسليمه إلى الشرطة.

السفارة المصرية تتابع الحادثة

من جانبه قال السفير حازم رمضان، قنصل مصر العام في جدة، إن الحاجة سعدية تم القبض عليها في مطار ينبع، بسبب الحقيبة التي كانت تحملها.

وأضاف رمضان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه “العاشرة مساء” المذاع عبر فضائية “دريم”، أن المستشار القانوني للسفارة تواصل معها، وسيتوجه غدًا لحضور التحقيقات معها، والتي ستجرى بمعرفة النيابة السعودية.

وناشد القنصل العام في جدة، أسرة الحاجة سعدية، التزام الهدوء حتى تأخد الإجراءات القانونية مجراها الطبيعي، مؤكدًا أنه لا توجد أي شبهة على الحاجة سعدية.

وألقي القبض على “الحاجة سعدية” وبحوزتها 17 ألف قرص ترامادول في مطار ينبع، وتبين في ما بعد أنها ضحية لشاب يستغل تأشيرات العمرة في تهريب المخدرات.

وحول تفاصيل الأزمة التي تمر بها الحاجة سعدية قالت ابنتها، فاطمة السيد إن السلطات السعودية أوقفت والدتها بتهمة التهريب رغم أنها كانت ذاهبة لأداء العمرة، وأضافت: “أحد الجيران هو الذي اتفق مع والدتي على الذهاب للعمرة وشخص آخر هو الذي تكفل بالنفقات، ووالدتى سافرت بمفردها، وكنت دائما اتصل بها في أثناء رحلة سفرها إلى الأراضي السعودية”.

وأكدت “المتهم أنهى إجراءات السفر على نفقة رجل أعمال مصري يقيم بالسعودية وتبين أنه تم استخدامها في التهريب، وأن المتهم وضع المواد المخدرة في عمود يد الشنطة والسلطات السعودية ألقت القبض عليها في المطار بالرغم من خروجها من مطار القاهرة”، وتابعت: “والدتي أخبرتني بأن السلطات السعودية تحقق معها بعد القبض عليها”.

القبض على المجرمين

وتمكنت مباحث نبروه، من العثور على المتهمين بعد بتحرير محضر بمركز شرطة نبروه من زوج بنت الحاجة سعدية ضد كل من عبدالله محمد عبدالله المنزلاوي، وشقيقته وزوجها محمد فايق، من قرية درين.

وشكلت مباحث الدقهلية فريق بحث وتمكنت من إلقاء القبض على شقيقة المتهم وزوجها، واتهمت الجارية محمد عبدالله المنزلاوي وزوجها محمد فايق وتمت إحالتهما للنيابة للتحقيق، وكشفت التحريات أن المتهمين الثلاثة قدموا من خلال المتهم الأول 10 عمرات مجانية لـ10 سيدات وأنه استخرج تأشيرة السفر لاثنين من قرية درين هما الحاجة سعدية عبدالسلام، و”فوزية. م. ع”، وسافرت الأولى برحلة 20 مارس، وكان من المنتظر سفر الثانية في رحلة 7 أبريل المقبل.

واعترفت المتهمة “الجارية” أمام النيابة العامة، بأن شقيقها طلب منها فعل خير في مسنين وعجائز بالقرية التي تقيم بها، وذلك عن طريق مساعدتهم في السفر لأداء العمرة، وأنه رجل سعودي سيتكفل بكل المصاريف لهم، وأنها تدخلت لعمل خير، ولم تكون تعلم عن أي شيء عن وجود مخدرات داخل الشنطة، وعندما سألت عن الشنطة قال إن بها ملابس للسعودية.

وتواصل النيابة العامة تحقيقاتها حول القضية للوصول إلى حقيقة الحقيبة، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار المتهم الهارب.

الشاب المتهم

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق