الجينات تقول: الإنسان يتكون من الموز بنسبة 60%!

والقطط تشبهنا جينيا بنسبة 90%!

Business Insider

ترجمة وإعداد شيماء الخولي

تمتلك أجسادنا 3 مليار تكوين جيني، أو أزواجا أساسية منها، وهذه التكوينات هي ما تجعلنا على ما نحن عليه الآن، لكننا نشترك في نسبة ساحقة من هذه التكوينات الجينية مع الكائنات الأخرى ولا ننفرد -نحن البشر- إلا  بالقليل منها فقط.

ففي إحدى مؤتمرات TED Talk، قال رجل الأعمال والفيزيائي “ريكاردو ساباتيني”، إنه أثبت أنه لو تمت طباعة كل شفراتنا الجينية، فسيتم كتابتها في 262.000 ورقة، أو 175 كتابا كبيرا، ومن بين كل هذه الصفحات سيكون هنالك حوالي 500 صفحة فقط  ينفرد بها البشر، لأننا كبشر نشبه بعضنا البعض بنسبة 99.9%، في حين أننا نتشارك أجزاء كبيرة من جيناتنا مع مملكة الحيوان!

وهذه هي أقرب المخلوقات لنا جينيا:

بالنسبة للبشر، فإننا نتشابه جينيا مع بعضنا البعض بنسبة 99.9%، أما الـ1% المتبقية، فهي تخبر كل شيء عن الإنسان بدءا من لون عينيه وحتى الأمراض المحتمل إصابته بها.

أما الشامبانزي، فقد وجدت دراسة أجريت في عام 2005، أن البشر يتشابهون جينيا معهم بنسبة 96%.

إن القطط تشبهنا أكثر مما نتخيل، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2007، أن حوالي 90% من جينات قططنا المدللة تشبه جيناتنا.

استعد لهذه الصدمة.. نحن نتشارك جينيا مع الفئران! فحينما يتعلق الأمر بترميز الجينات، فوجد المعهد القومي لأبحاث الجينوم البشري بالولايات المتحدة، أن الفئران تتشابه جينيا مع البشر بنسبة 85%، وبالنسبة للجينات غير المشفرة، فيصل التشابه لـ 50%، وأرجع المعهد ذلك التشابه لأسلافنا الذين تشاركوا هذه الجينات مع الفئران منذ حوالي 80 مليون سنة.

اقرأ ايضاً :   آية حجازي تكتب لواشنطن بوست: عرضوا على زوجي استبدالي بزوجة أخرى!

الماشية أيضا تشبهنا جينيا بنسبة 80%، وذلك بحسب تقرير نشرته “ذا جورنال ساينس” عام 2009.

أما بالنسبة للحشرات، فتقل الجينات المشتركة بيننا نسبيا، فعلى سبيل المثال، وُجد أن ذبابة الفاكهة تتشارك مع البشر بنسبة 61% في الجينات المسببة للأمراض، وهو الأمر الذي كان من المهم معرفته عندما درست وكالة ناسا أجسام الحشرات حينما أرادت أن تعرف الكثير بشأن ما قد يفعله السفر للفضاء في جينات البشر.

في حين أن تكوين الدجاج الخارجي يختلف تماما عن البشر، وبالأخص في مسألة وضع البيض أو الريش الذي يغطي أجسادها، فإن 60% من جينات الدجاج موجودة في أجسامنا أيضا.

لم تنته المفاجآت بعد.. فحتى الموز، قادر على أن يفاجئنا بأن جيناته تماثلنا بنسبة 60%!

شيماء الخولي

شيماء الخولي