الجيش ينتشر في لندن.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 24 مايو 2017

نبدأ من بريطانيا، حيث رفعت الحكومة حالة التأهب القصوى إلى أقصى درجاتها وسمحت للجيش بالانتشار لحماية مواقع رئيسية في العاصمة لندن. كما اعتقلت الشرطة ثلاثة أفراد على صلة بـ سلمان عبيدي، منفذ هجوم مانشستر الذي تسبب في مقتل 22 بينهم أطفال ومراهقين وإصابة 59 شخصًا، فيما أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية، أمبر رود، أن المنفذ المشتبه به ربما عاد مؤخرا من ليبيا وربما تواجد في سوريا أيضا. ووصفت رود الهجوم بأنه “حدث مدمر”، مضيفة أنه ” كان أكثر تعقيدا من بعض الهجمات التي شهدناها من قبل، ومن المحتمل إنه لم يعمل ذلك بمفرده”. وفي السياق نفسه، قال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب اليوم لتليفزيون “بي إف ام تي في” إنه ليس معروفًا حتى الآن إذا ما كان عبيدي حصل على مساندة من شبكة عالمية لكن “ثبت أنه له صلات مع داعش”.

سلمان عبيدي


واجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ البابا فرانسيس في أول لقاء ثنائي بينهما منذ توليه السلطة في الولايات المتحدة في ثالث محطة من جولته الخارجية. وكانت الزيارة موضع ترقب بسبب أن الطرفين متعارضين حول قضايا عدة من بينها الهجرة والتغير المناخي. 
ورافق ترامب في لقائه البابا زوجته ميلانيا، وابنته إيفانكا، وصهره جاريد كوشنر. وحث البابا فرانسيس ترامب على أن يكون صانع سلام. وقال الفاتيكان في بيان إن الاجتماع كان “وديا” وأن الفاتيكان يأمل في تعاون “صاف” بين الحكومة الأمريكية والكنيسة الكاثوليكية الأمريكية بما يشمل “مساعدة المهاجرين”.

البابا فرانسيس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. أ ف ب


وفي تونس، قال مسئول رفيع المستوى الأربعاء إن السلطات اعتقلت ثلاثة رجال أعمال مساء الثلاثاء من بينهم مرشح سابق للرئاسة وضابط في الجمارك للاشتباه في قضايا فساد وتهيب ومسح بالأمن القومي عبر تمويل احتجاجات اندلعت في الأيام الأخيرة في تطاوين جنوب البلاد. وتشهد تطاوين احتجاجات منذ ثلاثة أسابيع ويطالب المحتجون بفرص عمل ونصيب من الثروة النفطية. وقبل يومين قال شهود إن سيارة شرطة قتلت محتجًا قبلة منشأة نفطية في الكامور خلال مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين.

 

اقرأ ايضاً :   وفاة «أكبر طبيب في الدنيا».. العالم في 60 ثانية
تشهد ولاي تطاوين احتجاجات منذ ثلاثة أسابيع

وقالت قطر اليوم إن متسللين نشروا تصريحات مفبركة تميم بن حمد نسبت لأمير البلاد على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية هاجم فيها عدة دول عربية بينها مصر والسعودية والإمارات وانتقد فيها السياسة الخارجية الأمريكية وقال إن الرئيس دونالد ترامب قد لا يستمر طويلًا في السلطة. ونفت الحكومة القطرية هذه التصريحات، وقالت إن موقع الوكالة تعرض للاختراق، في حين أعلنت السعودية عن حجب موقع الجزيرة ومواقع الصحف القطرية. وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانًا قالت فيه إنها ستحقق في عملية القرصنه. وجاءت التصريحات بعد أيام من اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقادة دول عربية ومسلمة.

 

أمير قطر تميم بن حمد آل ثان

وفي الرياضة، رفضت المحكمة العليا في إسبانيا طعن ليونيل ميسي نجم برشلونة ضد قرار محكمة في قطالونيا بسجنه 21 شهرا بسبب التهرب الضريبي. وأدانت محكمة في قطالونيا ميسي بارتكاب ثلاث تهم تتعلق بالتهرب الضريبي في يوليو الماضي وذلك خلال الفترة بين 2007 و2009.

ليونيل ميسي ووالده خورخي هوراسيو في محكمة ببرشلونة.أرشيفية، رويترز

 

Add comment