زحمة

الجيش التركي يتوغل شمال سوريا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 21 يناير 2018

 

قال الجيش التركي إن قوات برية توغلت في منطقة عفرين في شمال سوريا يوم الأحد بعد أن شنت تركيا هجمات بالمدفعية وبالطائرات على مسلحين أكراد مدعومين من الولايات المتحدة تسعى إلى طردهم من منطقة الحدود.

وقالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، التي تدعمها الولايات المتحدة وتعتبرها تركيا منظمة إرهابية، إنها صدت القوات التركية وقوات من متحالفة معها بعد اشتباكات ضارية.

ووقع القتال في اليوم الثاني من هجوم بدأته أنقرة وفتح جبهة جديدة في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ ما يقرب من سبع سنوات.

 

فيما قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الأحد إن فرنسا دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن سوريا في أعقاب التوغل التركي في منطقة عفرين السورية.

وطالب دريان تركيا بضبط النفس في سوريا وذلك عقب اتصال هاتفي أجراه بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

ووجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيرا للمسلحين الأكراد في عفرين قائلا: ” ليس بوسعكم الاعتماد على التأييد الأمريكي لهزيمة تركيا.”

وهدد أردوغان في كلمة ألقاها بمؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالقضاء على مصدر أي تهديد لتركيا.

 

أصدرت محكمة الجنايات المركزية في بغداد حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على مدانة ألمانية الجنسية من أصول مغربية كانت تنتمي لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء العراقي الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار: “المحكمة نظرت في قضية متهمة بالإرهاب تحمل الجنسية الألمانية وحكمت عليها بالإعدام شنقا حتى الموت عملا بأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب”.

“المدانة اعترفت في طور التحقيق بأنها سافرت من ألمانيا إلى سوريا ومن ثم إلى العراق لإيمانها بتنظيم داعش الإرهابي واصطحبت معها اثنتين من بناتها  تزوجن فيما بعد من داعشيين”.

اقرأ ايضاً :   «إرهابي برشلونة» ما زال طليقًا.. العالم في 60 ثانية

و

قررت مقدونيا تنظيم استفتاء عام على اختيار تسمية جديدة لها وحسم الجدل مع اليونان، التي ما انفكت تطالب مقدونيا بتغيير اسمها تفاديا للخلط بينها ومقدونيا الإغريق اليونانية.

وقال رئيس وزراء مقدونيا زوران زايف، إن”التحضير للاستفتاء مستمر بشفافية بهدف العثور على حل يحظى بالإجماع الشعبي ويقره المواطنون”.

ومن المعروف أن مقدونيا دخلت في جدل طويل حول اسمها مع اليونان المجاورة منذ انهيار يوغوسلافيا السابقة عام 1991.

وتصر اليونان على أن مقدونيا هي اسم لإقليم داخل أراضيها وتطالب جارتها بتغيير تسمية دولتها كي لا يحدث خلط بين المنطقتين المتجاورتين.

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس العالم “روسيا 2018” بالتعاون مع الحكومة الروسية عن استحداث نظام جديد للرادارات والمراقبة الجوية بين الطائرات خلال منافسات البطولة التى ستقام فى الصيف القادم.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس” أن النظام الجديد يهدف لتحسين خدمة المراقبة الجوية نظرا للضغط المتوقع على السفر بالطيران، خلال فترة الصيف التى ستشهد زيارة ما يقرب من مليون سائح لروسيا بسبب استضافة الحدث الرياضى الأهم فى عام 2018.

وأضافت الوكالة أن الانتهاء من النظام الجديد للمراقبة الجوية سيكون قبل نهاية الربع الأول من العام الحالى، أى فى نهاية مارس القادم على أقصى تقدير حتى يكون جاهزا لتجربته عمليا أكثر من مرة قبل استخدامه رسميا.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر