العالم في 60 ثانية

الجزائر تُشيّع رئيس أركان الجيش إلى مثواه الأخير.. الأربعاء 25-12-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 25-12-2019

 

شيعت الجزائر، اليوم الأربعاء، في جنازة دولة قائد أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح، الذي توفي أمس الأول؛ جراء سكتة قلبية.

وعُرِض جثمانه منذ الصباح في القصر الواقع في بلدية الجزائر الوسطى؛ للسماح للمواطنين بإلقاء النظرة الأخيرة عليه، ودُفِن بعد الظهر في ساحة الشهداء بمقبرة “العالية” (شرق العاصمة)، حيث تم دفن الرؤساء السابقين وكبار المسؤولين.

وأفادت وكالة أنباء ايرانية يوم الأربعاء بأن السلطات الإيرانية عطلت خدمة الإنترنت على الأجهزة المحمولة عن الوصول إلى مواقع بالخارج في عدة أقاليم وذلك قبل يوم من احتجاجات جديدة دُعي إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعت منشورات على مواقع للتواصل الاجتماعي وبعض أقارب الذين قتلوا في اضطرابات الشهر الماضي بسبب رفع أسعار الوقود إلى تجديد الاحتجاجات وإحياء ذكرى القتلى يوم الخميس.

وحث البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، العالم على إفساح المجال أمام نور عيد الميلاد ليخترق ”الظلام في قلوب البشر“ الذي يؤدي إلى الاضطهاد الديني والظلم الاجتماعي والصراعات المسلحة والخوف من المهاجرين.

وفي رسالته إلى مدينة الفاتيكان والعالم في يوم عيد الميلاد، دعا البابا فرنسيس (83 عاما) إلى السلام في الأرض المقدسة وسوريا ولبنان واليمن والعراق وفنزويلا وأوكرانيا وعدة بلدان أفريقية تجتاحها النزاعات.

وقالت السلطات في بوركينا فاسو إن مسلحين قتلوا 35 مدنيا، معظمهم نساء، أمس الثلاثاء بعد أن هاجموا موقعا عسكريا في إقليم سوم بشمال البلاد وإن نحو 87 من المسلحين وقوات الأمن المحلية لقوا حتفهم في الاشتباك.

وأعلن الرئيس روك مارك كابوريه الحداد الوطني ليومين في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وقع الحادث في أعقاب هجوم شنه إسلاميون متشددون على قافلة حافلات تقل عمال مناجم في نوفمبر تشرين الثاني فقتلوا نحو 40 شخصا.

رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوريه يلقي كلمة في برلين يوم 19 نوفمبر 2019. صورة لرويترز

وأخيرا في الرياضة، قالت تقارير أوروبية إن مانشستر سيتي حدد أسماء 3 لاعبين يجيدون اللعب في الخط الخلفي، للتعاقد مع أحدهم خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور البريطانية نقلًا عن تليجراف فإن بيب جوارديولا مدري السيتزنز حدد أسماء 3 مدافعين للتعاقد مع أحدهم خلال الميركاتو الشتوي.

وذكرت الصحيفة أن ثلاثي اللاعبين هم: ناثاني آكي لاعب بورنموث، باو توريس لاعب فياريال الإسباني وروبن دياس لاعب بنفيكا البرتغالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق