سياسة

الجبير يصف علاقة السعودية بقطر وتركيا.. وعن قضية خاشقجي: “هستيريا إعلامية”

هذه أبرز تصريحات وزير الخارجية السعودي خلال مؤتمر حوار المنامة

زحمة- وكالات

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم السبت إن المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيحاكمون في المملكة وإن التحقيق سيستغرق وقتا. لافتا إلى أن “تركيا دولة صديقة تجمعنا فيها علاقات تجارية واستثمارية جيدة”.

وأضاف الجبير خلال قمة أمنية بالبحرين أن علاقات السعودية مع الولايات المتحدة ”حديدية“ وسط ما وصفه بأنه ”هيستيريا إعلامية“ بشأن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر الذي أثار انتقادات دولية وأدى لتوتر العلاقات بين المملكة والغرب.

وللمرة الأولى التي تكشف فيها السعودية، عن محادثات أجرتها مع مسؤولين قطريين، على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، الذي قال إن تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، “لن يتأثر بالخلاف الدبلوماسي”، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

حيث قال الوزير السعودي “التعاون الأمني مع قطر مستمر وتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي لن يتأثر بالخلاف الدبلوماسي”، وذلك خلال مشاركته في أولى جلسات اليوم الثاني لمؤتمر “حوار المنامة” في البحرين.

وأضاف “محادثات تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي في السعودية شارك بها مسؤولون قطريون”، مشيرا إلى أن مناقشات تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي مستمرة وتركز على وضع إطار عمل.

وتابع “نؤيد بقوة تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي وعقدنا اجتماعات في السعودية مؤخرا مع كل دول مجلس التعاون ومع مصر”.

وتطرق الوزير السعودي إلى ملف إيران، حيث قال: “نتعامل مع رؤيتين بالشرق الأوسط رؤية سعودية مستنيرة وأخرى إيرانية ظلامية.. هناك إدراك بأن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.. والنظام الإيراني يواصل دعم الإرهاب في المنطقة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق