العالم في 60 ثانية

كورونا: إيران تعلن أعلى حصيلة وفيات وإيطاليا تفرض حجرا على “16 مليون”.. الأحد 8/3/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

أصيب حاكم منطقة بييمونتي في إيطاليا بفيروس كورونا المستجد ليصبح بذلك ثاني حاكم إقليمي في البلاد يصاب بالمرض خلال 24 ساعة.

وأكدت محطة راي التفلزيونية الرسمية،الأحد، خبر إصابة الحاكم ألبرتو شيريو بمرض “كوفيد-19” الناتج عن عدوى فيروس كورونا.

ومنطقة بييمونتي، ومركزها مدينة تورينو بشمال البلاد، هي رابع أكثر مناطق إيطاليا تضررا بتفشي المرض الذي ينتشر منذ الشهر الماضي.

إيطاليا أضحت أكبر بؤرة للمرض في أوروبا

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الأحد، عن 49 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19 فبراير.

ويرفع العدد حصيلة الوفيات الرسمية جراء الفيروس إلى 194 وفاة من أصل 6566 إصابة في إيران، إحدى الدول الأكثر تأثرا بالمرض خارج الصين، بؤرة الوباء.

أغلقت إيران المدارس والجامعات وغيرها من المراكز التعليمية

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب أن لبنان لن يدفع 1.2 مليار دولار من السندات الأجنبية المستحقة في التاسع من مارس، بعد أن بلغت احتياطات البلاد من العملة الصعبة مستويات حرجة وخطيرة مع الحاجة لتلبية احتياجات اللبنانيين الأساسية.

وقال دياب في خطاب أذاعه التلفزيون إن لبنان غير قادر على سداد الديون المستحقة في الظروف الحالية وإنه سيعمل على إعادة هيكلة ديونه من خلال التفاوض مع حاملي السندات.

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن السلطات السعودية احتجزت ثلاثة من كبار الأمراء في العائلة المالكة، أحدهم شقيق ملك السعودية، لأسباب غير معلنة حتى الآن.

وأشارت إلى أن اثنين من المحتجزين كانوا من أكبر رجال الدولة نفوذا في السعودية.

قالت الصحف الأمريكية إن المعتقلين الثلاثة هم أحمد بن عبد العزيز، الشقيق الأصغر للعاهل السعودي، وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، وشقيقه الأمير نواف بن نايف.

قال البابا فرنسيس إنه يشعر أنه ”محبوس“ وذلك خلال عظته التي ألقاها يوم الأحد عبر الإنترنت من داخل الفاتيكان بدلا من إلقائها عبر النافذة لمنع احتشاد الناس وسط انتشار فيروس كورونا المستجد في إيطاليا.

لكنه ذهب إلى النافذة ولوح في صمت لبضع مئات فقط تجمعوا في الساحة الكبيرة التي عادة ما تجتذب عشرات الآلاف. وأبقى أغلبهم على مسافة آمنة تفصلهم عن الآخرين وشاهدوا البابا وهو يلقي عظته على أربع شاشات كبيرة.

وقال البابا ” غريبة بعض الشيء هذه الصلاة… اليوم والبابا محبوس في المكتبة لكنني أراكم وقريب منكم“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى