حيوانات

التفسير العلمي لظاهرة “الشريك الأحادي” لدى بعض الحيوانات

الظاهرة وجدت في مجموعة من المخلوقات بداية من السمك إلى فأر الحقل

independent

ترجمة وإعداد: ماري مراد

عثر العلماء على “شفرة عالمية” مُخبأة في جينيات بعض الحيوانات، يبدو أنها تتحكم في ما إذا كانت الحيوانات تكون علاقات دائمة مع الجنس الآخر أم لا.

ويكشف البحث أن العوامل الوراثية التي تكمن في صميم الكثير من سلوك الحيوانات، قد يكون لها دور في روابط “الزواج الأحادي” الذي شكله البشر.

و”الشريك الأحادي” شائع بشكل مدهش في مملكة الحيوان، ووجد في مجموعة من المخلوقات بداية من السمك إلى فأر الحقل. ومثل البشر، فإن الحيوانات ليست وفية دائمًا لشريكها المختار، لكنها تميل إلى تقاسم واجبات معينة (مثل رعاية الصغار والدفاع عن الأرض) مع شريك واحد فقط.

Voles’ relationships suffer when males drink while the females remain sober

وفي محاولة لفهم سبب اختيار بعض الأنواع لنمط الحياة هذا بينما تعيش أنواع أخرى وثيقة الصلة بشكل أكثر اختلافًا، فحص العلماء الجينات النشطة في أدمغتها، ووجدوا أنه عبر 5 أزواج مختلفة من الأنواع مفصولة بملايين السنين من التطور، ظهر نفس النمط الجيني مرارًا وتكرارًا في الحيوانات أحادية الشريك.

وبحسب النتائج التي نُشرت في “Proceedings of the National Academy of Sciences”، وجد الباحثون أنه في أدمغة الذكور من أنواع مختلفة (الفئران وفئران الحقل والطيور المغردة والضفادع وأسماك السكليد)، مجموعة شائعة من 24 جينا، مرتبط بالشريك الأحادي. وفي الممارسة العملية، يمكن أن يكون سلوك الشريك الأحادي شديد التعقيد، ولكن النتائج تشير إلى وجود آلية بسيطة في الدماغ تؤدي إلى ذلك.

وما أثار اهتمام العلماء، الطريقة التي ظهرت بها “القدرات” نفسها بشكل متكرر عبر الاختلاف التطوري لجميع الكائنات الحية. والحيوانات التي ركزوا عليها لم تكن تتقاسم سلف مشترك لمدة 450 مليون سنة.

وقالت الدكتورة ريبيكا يونج من جامعة تكساس لصحيفة “independent”: “هناك مجموعات مصونة من الجينات تستخدم لأشياء معينة”. وأوضحت أن هذا لا يظهر فقط في الآليات التي تتحكم في العمليات الفيزيائية مثل نمو الأطراف، بل أيضا في أسس السلوكيات مثل غناء الطيور وحتى العدوان.

وفي بعض الحالات، تجعل الضغوط مثل الحيوانات المفترسة أو الافتقار إلى الموارد، من المعقول تقاسم الحمل مع شريك طويل الأجل، وحينها تطورت الحيوانات نحو الشريك الأحادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق