“التعليم” تُعلن عدد الطلبة القطريين في الجامعات المصرية.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر اليوم 5 يونيو 2017

قال الدكتور حسام الملاحي، مساعد أوّل وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشؤون الوافدين، إنه لم يصل للوزارة حتى الآن أي قرار بخصوص الطلبة القطريين في مصر، وأضاف الملاحي في تصريحات خاصة للأهرام أنه بعد حصر أعداد الطلبة القطريين في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة بلغ العدد 1738 طالبًا، مشيرًا إلى أنهم يؤدّون امتحاناتهم بانتظام كالمعتاد، كما قال إنه يوجد ثلاث آلاف طالب مصري يؤدون امتحانات الثانوية العامة في قطر بالمكتب الثقافي المصري.

واستدعت وزارة الخارجية، اليوم السفير القطري لدى القاهرة، وأبلغته بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين أعلنت صباح اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر صباح الإثنين وغلق المنافذ البحرية والجوية وإمهال البعثات الدبلوماسية القطرية مهلة 48 ساعة لمغادرة أراضيها، وذلك لدعم قطر للإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن مصر اتخذت القرار بسبب إصرار قطر على الاستمرار في “اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كل المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي”.

وأعلن وزيرا الهجرة والقوى العاملة موقف العمالة المصرية في قطر، وقالت السفيرة نبيلة مكرم إنها اطمأنت على أحوال الجالية المصرية وأن رئيس الجالية أبلغها أن السلطات القطرية لم تتخذ إجراءات بشأن الجالية ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أيّ من العمالة المصرية هناك. بينما قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان إن الوزارة تستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من قطر حال صدور قرار بتسريحهم من أصحاب عملهم وتعمل على توفير فرص عمل بديلة لهم، وقال إن عدد العمالة في قطر يصل إلى 250 ألف مصري.

اقرأ ايضاً :   6 قتلى و44 مُصابًا في "حادث نويبع".. مصر في دقيقة

وخصصت وزارة الهجرة رقمًا ساخنًا لتلقي الشكاوى والطلبات العاجلة من المصريين بقطر، عقب قطع العلاقات رسميًا معها.

السفيرة نبيلة مكرم – محمد سعفان وزير القوى العاملة – صورة للعلم القطري

ونفى طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، قيام البنوك المصرية بوقف المعاملات مع نظيرتها القطرية في ضوء إعلان مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وقال “عامر” في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإثنين، إن ما نشر في هذا الصدد عار تماما من صحة. وأضاف عامر: “ودائع جميع العملاء في بنك قطر الوطني – الأهلى في مصر آمنة، مثلها مثل جميع البنوك التي تخضع لرقابة البنك المركزي المصري”.

وقال البنك المركزي يوم الإثنين إنه لا يوجد قرار بوقف التعامل على الريال القطري بيعا أو شراء داخل البلاد، وكان أربعة مصرفيين قالوا لرويترز في وقت سابق اليوم إن بعض البنوك توقفت عن قبول العملة القطرية في حين أوقف البعض الآخر معاملات الخزانة.  

 طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري

في الرياضة، أعلنت شركة “فول كونتاكت” التي تدير أعمال المهاجم الإيفواري سليماني كوليبالي عن فسخ عقدها معه، في بيان رسمي أصدره دان تشابمان الشريك الرئيسي للشركة عبر “تويتر”. وقال البيان: “بعد تلقينا لاهتمام إعلامي كبير ومتواصل من مصر وبلاد أخرى، بخصوص سليماني كوليبالي ومشكلته مع الأهلي، قررنا إصدار بيان مختصر، لقد أنهينا تعاقدنا مع كوليبالي، نحن لا نمثله بعد هذه اللحظة”.

Add comment