سياسة

التحالف” ينتقم : عشرات القتلى في قصف صنعاء.والنيران تحاصر مستشفى للأطفال”

فيديو: مقاتلات التحالف العربي قصفت عدة مناطق في صنعاء.. ومستشفى للأطفال تعجز عن نقل المرضى او تقديم العلاج

yemen1

وكالات –

شنت مقاتلات التحالف بقيادة السعودية، فجر  اليوم الأحد، هجوما عنيفا على عدة مواقع تابعة لقوات الحوثيين. وقصفت مقاتلات سعودية وإماراتية، مع ساعات الفجر الأولى، المقر العام للقوات الخاصة في وسط صنعاء، ومخازن للأسلحة في فج عطان والنهدين، الجبلين المطلين على جنوب العاصمة ومواقع للمتمردين.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول محلي قوله إنها “أعنف الغارات في صنعاء” منذ بداية حملة الغارات الجوية على اليمن في مارس الماضي. واستهدف التحالف كذلك مواقع للمتمردين في منطقة بيحان في محافظة شبوة الواقعة جنوب محافظة مأرب.

وقال أحد المسؤولين إن “بيحان” التي لا تزال تحت سيطرة المتمردين، هي المنطقة التي أطلق منها الصاروخ الذي قتل جنود التحالف العربي.

yemen

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التى يديرها الحوثيون، إن 27 شخصا قتلوا، وأصيب تسعة اخرون بجروح في صنعاء إثر القصف المكثف للتحالف العربي. ولم توضح الوكالة ما اذا كان القتلى من المسلحين الحوثيين او المدنيين.

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية عن سكان محليين أن القصف الجوي طال القصر الرئاسي ومعسكر قوات الأمن الخاصة ومقر السفارة الإماراتية وسط العاصمة صنعاء. كما طال القصف معسكر الحفاء ومبنى إدارة المرور وجبل نقم في الجهة الشرقية.

وقال السكان إن القصف طال عددا من المنازل القريبة من المقار الحكومية والعسكرية والمدنية ما تسبب في سقوط ضحايا مدنيين ولحقت أضرار كبيرة في
منازل المواطنين وممتلكاتهم.

وشيعت الإمارات 45 من جنودها الذى قتلوا خلال هجوم شنه الحوثيون على موقع لقوات التحالف، وأسفر الهجوم أيضا عن مقتل 10 جنود سعوديين وخمسة جنود بحرينيين. وتسبب الهجوم الأخير في أكبر خسائر تتكبدها قوات التحالف منذ بداية العمليات في مارس الماضي.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “هذه الاحداث لن تؤدي سوى الى زيادة عزمنا” وان “نكون أكثر تصميما لتحقيق الانتصار”. أما انور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، فقال: “رايتنا ستبقى مرفوعة عاليا. وهجوم جبان لن يثنينا ولن يمنعنا من تحقيق أهدافنا”.

كان الحوثيون قد اطلقوا صاروخ “دوشكا” على معسكر صافر في مأرب.

وقال مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الهجوم يأتي “في إطار الرد المشروع للجيش واللجان الشعبية على الجرائم وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدوان السعودي ومرتزقته بحق الشعب والوطن”.

وقالت وزارة الصحة اليمنية لوكالة الأنباء الألمانية إن مستشفى حكوميا في العاصمة صنعاء توقف عن العمل جراء تضرره بفعل القصف الجوي لطيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وقال مصدر في الوزارة التي تقع تحت سيطرة الحوثيين إن مستشفى السبعين الحكومي توقف عن العمل وتم نقل المرضى فيه إلى مستشفيات أخرى جراء تضرره بالقصف الجوي الذي طال مقر قيادة قوات الأمن الخاصة ” الأمن المركزي سابقا” والذي يقع بالقرب منه. وأضاف أن طاقم المستشفى من أطباء وممرضين قرروا البقاء في بيوتهم خشية تعرضهم للأذى بفعل القصف الجوي العنيف الذي تشنه طائرات قوات التحالف.

ووجه المستشفى الواقع قرب مقر قوات الأمن الخاصة نداء استغاثة لعدم تمكنه من إخراج الأطفال المرضى بسبب القصف العنيف الذي يطال المنطقة. وقال بيان للمستشفى إن الطاقم الطبي والفني لم يتمكن من إخراج الأطفال المرضى الذين يتلقون العلاج وإنه لم يعد لديه القدرة على تقديم خدماته الطبية والصحية لنزلاء المستشفى من الأطفال والنساء بسبب القصف العنيف الذي تتعرض له المنطقة.

وأشار البيان إلى أن المستشفى تضرر بشكل كبير جراء استمرار القصف على المناطق المحيطة بالمستشفى والذي تسبب في تضرر مرافقه المختلفة.

كما نزحت بعض الأسر من أحياء بيت بوس وحدة والسبعين في العاصمة بسبب قربهم من أماكن القصف، فيما فر طلاب مدرسة عبد الرزاق الصناعني الذين يؤدون امتحانات شهادة المرحلة الأساسية خشية تعرضهم للأذى في حي السبعين بعد انفجارات عنيفة هزت المدرسة لقربها من مواقع عسكرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق