العالم في 60 ثانية

التحالف الدولي يوقف تدريب ودعم الجيش العراقي.. الأحد 5/1/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش، اليوم الأحد، إنه أوقف مهام التدريب والدعم للقوات العراقية، بسبب تكرار الهجمات الصاروخية على قواعد تضم قوات للتحالف.

وأضاف التحالف في بيان: “أولويتنا القصوى هي حماية كل جنود التحالف الملتزمين بمهمة هزيمة تنظيم داعش. الهجمات الصاروخية المتكررة على مدى الشهرين الماضيين من عناصر كتائب حزب الله تسببت في مقتل أفراد من قوات الأمن العراقية ومدني أمريكي”.

حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد تهديداته بضرب “52 موقعا” إيرانيا بينها أماكن تاريخية، قائلا إن “استهداف مواقع ثقافية هو جريمة حرب”.

وكتب ظريف على حسابه على موقع “تويتر”، أن ترامب الذي “انتهك بشكل خطير القانون الدولي” عبر “الاغتيالات الجبانة” الجمعة للجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في العراق، الأمر الذي “يهدد أيضا بارتكاب انتهاكات جديدة للمعايير الملزمة للقانون الدولي” وبتجاوز “خطوط حمراء” جديدة، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وافق مجلس النواب العراقي على إلزام الحكومة بإنهاء كل الوجود الأجنبي في البلاد في أقرب وقت، وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وأكد البرلمان خلال عقده جلسة استثنائية لمناقشة الوجود أنه على الحكومة ضمان حصر السلاح بيد الدولة.

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمام الجلسة إن الطائرات المسيرة الأمريكية والمروحيات تجوب سماء بغداد دون إذن رسمي.

أطلقت الشرطة الفرنسية، الأحد، النار على رجل مسلح بعدما هدد عناصرها بسكين، في مدينة ميتز شمالي البلاد، وفق ما أكدت مصادر متطابقة.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فإن الرجل الذي هدد دورية الشرطة قبل أن يصاب بالرصاص، معروف بتطرفه كما أنه يعاني مشاكل نفسية، وهو من مواليد عام 1989.

البلدية أشادت بتدخل الشرطة

لقي 5 أشخاص على الأقل مصرعهم، الأحد، وأصيب العشرات في حادث تصادم طال حافلة سياحية وشاحنة وسيارات ركاب في ولاية بنسلفانيا.

وقال مسؤولون في ولاية بنسلفانيا إن الحادث وقع في مقاطعة ويستمورلاند قرب بتسبرغ، عند العلامة 86، ورجحوا “إغلاقا مطولا” للطريق السريع هناك.

من حادث سابق في بنسلفانيا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق