سياسة

البنتاجون ينظم مسابقة بحثية لتكريم ملك السعودية الراحل

رئيس الأركان الأمريكي: فرصة عظيمة لتكريم اسم الملك عبد الله

واشنطن اكزامينر – تشارلز هوسكنسن

ترجمة: محمد الصباغ

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية  ، أن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قرر تنظيم مسابقة بحثية لتكريم الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز. وتستضيف المنافسة جامعة الدفاع القومية خلال العام الدراسي المقبل، وسوف تركز على قضايا متعلقة بالعالم العربي والإسلامي.

و قال ديمبسي في بيان: ”هذه  فرصة عظيمة لتكريم اسم الملك وأيضاً رعاية الأبحاث المتعلقة بالعالم العربي والإسلامي، وأعتقد أنه لن يكون هناك مكان أفضل من الجامعة القومية لفعل ذلك من خلالها”.

تولى  الملك  عبد الله  الراحل عن  91 عاماً، السلطة رسميا  في 2005 بعد رحيل الملك فهد بن عبد العزيز الذى كان مريضا، وحكم البلاد لعقد من الزمان. و بعد وفاة عبد الله الخميس الماضي تولى شقيقه سلمان بن عبد العزيز الحكم.

قابل ديمبسي الملك في 2001 عندما عمل مستشارا للحرس الوطني السعودي بأمر من عبد الله آنذاك.

و قال رئيس هيئة الأركان المشتركة: ”منذ بدء علاقتي مع الملك في بداية عملي كمستشار ومدرب لقواته العسكرية وجدته رجلاً ذي شخصية بارزة و شجاعة”.

ورغم أن عبد الله حليف رئيس للولايات المتحدة في الشرق الأوسط كزعيم المملكة الغنية بالنفط، إلا أن أمريكا بسبب رد فعلها عقب وفاته نالت انتقادات من مجموعات حقوقية وبعض النشطاء في العالم العربي.

ويقطع الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارته القصيرة للهند ليعبر عن احترامه للملك سلمان في الرياض اليوم. وانهالت الإشادات من السلطات الرسمية الأمريكية للملك الراحل عبد الله بشكل كبير.

السعودية هي مملكة حقيقية حيث تعامل المرأة كالأطفال بمقتضى القانون وتمنع أي  ديانات غير الإسلام، وهناك،  قطع الرؤوس هو أمر شائع بسبب جرائم بسيطة. ورغم سعي الملك عبد الله في برنامج ليبرالي نسبياً حسب المعايير السعودية، لكن ذلك كان لا يذكر مقارنة بالتوقعات التى ارتفعت بعد الربيع العربي أو بتوقعات المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان.

و قال المنتدى الأمريكي الإسلامي من أجل الديمقراطية في بيان: ”يجب أن نتساءل حول نزاهة وسائل الإعلام والطبقات الحاكمة التي أبدت مراثيها في الملك عبد الله “.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق