العالم في 60 ثانية

البنادق تصمت في سوريا.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من الأزمة السورية، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخيرا إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة، وذلك برعاية روسيا وتركيا. وقال بوتين إنه تم توقيع ثلاث وثائق تمهد الطريق لحل الأزمة السورية تضمنت وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة وإجراءات لمراقبة الاتفاق وبيانًا بشأن الاستعداد لبدء محادثات السلام. وأعلن الجيش النظامي السوري أنه سيوقف كل عملياته العسكرية ابتداءً من منتصف الليلة القادمة، وأضاف الجيش أن الاتفاق يستثني تنظيم داعش وجبهة فتح الشام وكل الجماعات الموالية لهما.

ورحبت المعارضة السياسية السورية التي مقرها تركيا بالهدنة ودعت جميع الأطراف للعمل على إنجاحه.

وفي الموصل، بدأت قوات الأمن العراقية التقدم من جديد ضد تنظيم داعش في عدة أحياء في جنوب المدينة، وذلك بعد فترة توقف لأسابيع. وكان القتال لاستعادة السيطرة على الموصل قد بدأ من قبل أكثر من شهرين، واستعادت قوات عراقية خاصة ربع مساحة الموصل، آخر معقل كبير لمسلحي تنظيم داعش في العراق، لكن تقدمها كان بطيئا. وشهد هذا الشهر أول توقف رئيسي للحملة.

وفي كولومبيا، وافق الكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ على قانون العفو العام عن حركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” المعروف باسم فارك، دون أن يصوت أي عضو ضده بعد امتناع نواب “الوسط الديمقراطي” المعارضين لاتفاق السلام عن التصويت. الأمر الذي يشكل خطوة أولى نحو تنفيذ اتفاق السلام الذي وصفه الرئيس خوان مانويل سانتوس بأنه “تاريخي”.

في ألمانيا، يريد حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الشريك الأصغر في ائتلاف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إغلاق مسار المهاجرين عبر البحر المتوسط من خلال إعادتهم إلى إفريقيا بدلًا من السماح لهم بالبقاء في أوروبا، وذلك ردا على هجوم بشاحنة في برلين 19 ديسمبر، حيث دعا إلى تغيير السياسات التي تسمح للاجئين الذين يتم إنقاذهم من زوارق في البحر بالبقاء في أوروبا.

أما في الرياضة، حث سلافن بيليتش مدرب وست هام يونايتد لاعبيه على مواصلة الانتصارات وتحقيق الفوز الرابع على التوالي عند مواجهة ليستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم السبت. وكان وست هام قد فاز على بيرنلي وهال سيتي وسوانزي سيتي مؤخرا ليتقدم للمركز 111 في الترتيب.

مقالات ذات صلة

إغلاق