البطريرك الماروني: أؤيد “استقالة سعد”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 14 نوفمبر 2017


نقلت قناة المستقبل اللبنانيّة قول بشارة الراعي، بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان، إنه يؤيد أسباب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري للاستقالة من رئاسة الحكومة. وأضاف أن القيادة السعوديّة أكدت دعمها للبنان. وجاءت التصريحات خلال وجود الراعي في الرياض في زيارة تاريخيّة من رجل دين كبير وغير مسلم للأراضي السعودية. والتقى الراعي صباح اليوم سعد الحريري، الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته التي بدأت مساء أمس الإثنين.

لم تذكر التقارير أي تفاصيل عما دار بين البطريرك والحريري

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء بأن ما لا يقل عن 530 شخصا قتلوا في أسوأ زلزال تشهده إيران منذ أكثر من عقد فيما تجاوز عدد المصابين ثمانية آلاف.

وقالت إيران يوم الثلاثاء إن عمليات الإنقاذ انتهت في إقليم كرمانشاه في غرب البلاد والذي شهد يوم الأحد زلزالا بلغت شدته 7.3 درجة.

وعلى صعيد آخر، قتل عشرة اشخاص واصيب اخرون بجروح في تفجير استهدف مركزا أمنيا في مدينة عدن في جنوب اليمن الثلاثاء وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وقام محققون فرنسيون الثلاثاء بمداهمة مقر مجموعة “لافارج في باريس، على خلفية شبهات حول تمويلها بطريقة غير مباشرة جماعات جهادية في سوريا بينها تنظيم “الدولة الإسلامية”، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق والمجموعة الفرنسية السويسرية للإسمنت.

اقرأ ايضاً :   ليبيا: مقتل العشرات في "معركة القرد".. العالم في 60 ثانية

وقالت ناطقة باسم لافارج إن “المحققين الفرنسيين يقومون بتفتيش مكاتبنا”، مؤكدة بذلك معلومات بثتها إذاعة “فرانس إنتر”. وتابعت المتحدثة “نحن نتعاون بشكل تام مع المحققين لكن ليس بوسعنا الإدلاء بمزيد من التعليقات حول هذا التحقيق الذي لا يزال جاريا”.

ومن ناحية أخرى، قالت حكومة إقليم كردستان العراق إنها تحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي لا يجيز انفصال أي منطقة عن العراق، داعية في الوقت نفسه إلى البدء بحوار وطني شامل لحل كل القضايا العالقة دستوريا.

وكانت حكومة الإقليم أجرت استفتاء صوت فيه الأكراد بغالبية كبيرة لمصلحة الانفصال عن العراق في سبتمبر الماضي، على الرغم من معارضة الحكومة المركزية في بغداد التي اعتبرته غير قانوني، ودعمها في ذلك المجتمع الدولي.

استفتاء كردستان العراق

أما رياضيًا، أعلن حارس المرمى الإيطالي الشهير غانلويغي بوفون اعتزاله اللعب الدولي عقب فشل إيطاليا في التأهل لنهائي كأس العالم في روسيا إثر تعادلها السلبي مع السويد بدون أهداف وكانت قد هزمت في مباراة الذهاب في السويد بهدف دون رد.

وعقب ذلك أعلن عدد آخر من اللاعبين اعتزال اللعب الدولي مثل أندريا بارزاغلي لاعب خط الوسط اليوفنتوس ودانيال دي روسي لاعب خط الوسط في روما، ومن المتوقع انضمام مدافع اليوفنتوس غيورغي شيليني لهم.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تغيب فيها إيطاليا عن نهائيات كأس العالم منذ عام 1958.

بوفونبوفون