مصر في دقيقة

البرلمان يُوافق مبدئيًّا على التعديلات الدستورية.. مصر في 14/2/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 14 فبراير 2019

أعلن رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، موافقة أغلبية المجلس على تقرير اللجنة العامة بشأن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور، وإحالته إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لدراسته وإعداد تقرير لعرضه على المجلس.

وأوضح عبدالعال أن 485 نائبا صوّتوا بالموافقة على مبدأ التعديل، ومن ثمّ توافرت الأغلبية المتطلبة لإقراره، معلنا إحالة طلب التعديل إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عملا بحكم المادة 136 من اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تنص على أن يقرر المجلس بعد الموافقة على مبدأ تعديل الدستور إحالة طلب التعديل وتقرير اللجنة العامة إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لدراسته وتقديم تقرير عنه، وعلى اللجنة أن تُعِد تقريرًا للمجلس عن دراستها وبحثها للتعديل، متضمنًا صياغة مشروع المواد المعدلة خلال ستين يوما من تاريخ إحالة الأمر إليها.

ومن جانبها، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا، يـوم الخميس، الموافق 14 فبراير 2019 خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس (1%) ليصل إلى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪ على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪.

وبحسب بيان المركزي، فقد ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي في يناير 2019 نتيجة تأثير فترة الأساس إلى 12.7٪ و8.6٪، على الترتيب. وذلك بعدما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 12.0٪ في ديسمبر 2018 نتيجة تلاشي صدمات العرض المؤقتة لبعض الخضروات الطازجة. وبالتالي، فقد حقق البنك المركزي معدل التضخم المستهدف للربع الرابع لعام 2018 وهو 13٪ (±3٪)، والذي قام بالإعلان عنه في مايو 2017 للمرة الأولى في تاريخه.

البنك المركزي المصري - صورة أرشيفية

وفي سياق منفصل، قرر قاضي المعارضات، اليوم الخميس، تجديد حبس شقيق يوسف بطرس غالي 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامه بواقعة تهريب آثار مصرية لإيطاليا.

كانت النيابة العامة المصرية، تلقت إخطارًا بوجود آثار يشتبه بمصريتها تم ضبطها بمدينة ساليرنو الإيطالية، فأصدر النائب العام قرارًا بفتح تحقيقات موسعة في هذا الأمر، وكلف وزارة الآثار بإيفاد أحد خبراء الآثار المصريين لفحصها، وبيان ما إذا كانت تنتمي إلى الحضارة المصرية من عدمه.

وأرسلت النيابة العامة المصرية إلى السلطات القضائية الإيطالية، المختصة إنابة قضائية، تطلب بموجبها استلام تلك الآثار، أعقبها اتصالات شخصية بين النائب العام المصري للسلطات القضائية المختصة بإيطاليا، بالتنسيق من خلال التعاون القضائي الدولي، بين مصر وإيطاليا، لاستلام تلك الآثار المهربة، وبدعم من وزارة الخارجية المصرية، وسفارة مصر بروما.

 تجديد حبس شقيق بطرس غالي 15 يوما لاتهامه بتهريب آثار لإيطاليا

وفيما يتعلق بطقس الغد، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية استمرار نشاط الرياح على كافة الأنحاء، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على شرق وجنوب البلاد مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية، ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط والبحر الأحمر.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على كافة الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

والطقس بارد شمالا حتى شمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

ورياضيًا، استخدم فريق بيراميدز قوته الهجومية المفرطة بإشراك كل نجومه في الخط الأمامي في مباراة سموحة التي انتهت (4-0) لصالح فريق المدرب رامون دياز في الجولة 22 في الدوري.

الفوز رفع رصيد بيراميدز إلى 45 نقطة في المركز الثاني خلف الزمالك المتصدر، لكن فريق دياز لعب 3 مباريات أكثر من الأبيض، بينما اتسع الفارق مع الأهلي الثالث إلى 6 نقاط مع خوض الأحمر 4 مباريات أقل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق