مصر في دقيقة

البرلمان يُحدد موعد التصويت على تعديل الدستور.. مصر في 13/2/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الأربعاء 13 فبراير 2019

بعد أكثر من 10 ساعات استمع خلالها الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لآراء 221 نائبا من جميع التيارات الحزبية والمستقلة المؤيدة والمعارضة دون إقصاء، رفع رئيس البرلمان، الجلسة العامة الثالثة المنعقدة اليوم الأربعاء، بعد الانتهاء من نظر تقرير اللجنة العامة للبرلمان عن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور، بناء على طلب مقدم من 155 عضواً (أكثر من خٌمس أعضاء المجلس)، مع الدعوة لانعقاد الجلسة التالية صباح غداً الخميس.

وقال عبد العال، في ختام الجلسة العامة، إن الجلسة المزمع عقدها غدا الخميس، سيتم خلالها التصويت نداء بالاسم، في شأن الموافقة المبدئية على مبدأ التعديل، مطالبا جميع أعضاء البرلمان الالتزام بالحضور في الموعد المحدد.

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

وعلى صعيد منفصل، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار، اليوم الأربعاء، إن جزء من السور الغربي المحيط بمعبد إسنا جنوب الأقصر.
وأضاف “عشماوي” أن السور مبني في تسعينات القرن الماضي حول المنطقة الأثرية لحمايتها من التمدد العمراني، سقط، ولم يسفر ذلك عن أية خسائر بالمنطقة الأثرية.

وأوضح “عشماوي” أن السور بني عام 1993 من الطوب اللبن وأن الجزء الذي سقط منه اليوم في حالة سيئة، نظرًا لوجوده بالمنطقة الغربية التي تطل على منطقة عشوائية ليس بها منظومة صرف صحي سليمة حيث يتم سكب مياه الصرف بالشارع الأمر الذي أدي إلي تفاعل المياه مع هذا الجزء من السور الحديث وسقوطه.

وأكد عشماوي أن الأثريين والعاملين بالمنطقة الأثرية اتخذوا كافة التدابير اللازمة لحماية المنطقة الأثرية وإبلاغ شرطة السياحة والآثار، وتحرير محضر بالواقعة، كما كُلف قطاع المشروعات بالوزارة بإعادة بناء الجزء الذي سقط من السور وتدعيم باقي أجزاءه.

صورة أرشيفية

ومن جهته، أوضح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، والمرشح على منصب نقيب الصحفيين في انتخابات التجديد النصفي، أن المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وافق بشكل نهائي ورسمي بالفعل على زيادة بدل الصحفيين بنسبة 25% ليصل إلى 2100 جنيه.

وقال رشوان في تصريحات خلال مؤتمر صحفي بمقر حملته الانتخابية منذ قليل “سأسعى بكل ما أملك أن يطبق فورا في أقرب وقت بالتنسيق مع وزير المالية”.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة ستنخفض غدا وكذلك سيزداد نشاط الرياح غرب البلاد.

وأضاف عبدالعال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على شاشة “dmc”، أن انخفاض الحرارة ونشاط الرياح بدأ بالفعل في بعض مناطق مطروح والإسكندرية، وكذلك نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة قد يصل حد العاصفة على المناطق المكشوفة والصحراوية مع فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة على شمال الصعيد.

ولفت إلى أنه على الجميع الاحتياط غدا في حالة النزول واستخدام الكمامات بسبب الأتربة.

ورياضيًا، تعادل الزمالك مع ضيفه نصر حسين داي الجزائري بنتيجة 1-1 في الجولة الثانية من دور المجموعات للكونفيدرالية بعدما تلقى هدفًا قاتلًا في الرمق الأخير من المباراة التي استضافها استاد الجيش ببرج العرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق