زحمة

البرلمان العراقي يُصادق على إعادة فرز الأصوات في الانتخابات يدويًّا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 6 يونيو 2018

أقرّ مجلس النواب العراقي في جلسة استثنائية عقدها بعد ظهر الأربعاء، إجراء عملية فرز يدوي لأوراق التصويت في الانتخابات العراقية التي جرت في 12 من الشهر الماضي.

وجاءت جلسة المجلس تلك بعد يوم واحد من تأكيد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بأن خروقات جسيمة وقعت في الانتخابات.

وصوّت المجلس في الجلسة التي عقدت بحضور 172 نائبا على عدد من مواد قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي.

وفي تونس، أعفى رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وزير الداخلية لطفي براهم من مهامه بعد 4 أيام من حادث غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين قبالة السواحل التونسية راح ضحيته 66 شخصا.

وكلف رئيس الوزراء وزير العدل غازي الجريبي وزيرا للداخلية بالنيابة.

وكان وزير الداخلية المقال أعفى صباح اليوم 10 مسؤولين أمنيين من مناصبهم.

وغرق قارب الصيد ليلة السبت الأحد وكان على متنه 180 مهاجرا غير شرعي كانوا يريدون التوجه إلى السواحل الأوروبية.

ومن تونس إلى أوروبا وجّهت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إضافة إلى الاتحاد الأوروبي رسالة إلى الولايات المتحدة تطالب فيها بإعفاء شركات تلك الدول من التدابير العقابيّة التي تنوي واشنطن فرضها على الشركات المتعاملة مع إيران.

وجاء في الرسالة الأوروبية إلى كل من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن ووزير الخارجية مايك بومبيو أن الجهات الموقعة والتي تنظر إلى أمريكا كحليف “تتوقّع بأن تحجم الولايات المتحدة عن أي عمل من شأنه أن يُضرَّ بمصالح أمن أوروبا”.

وفي الأردن، نظمت نقابات أدرنية اليوم ومحلات تجارية وصيدليات إضرابا على الرغم من قرار الملك عبدالله الثاني تعيين عمر الرزاز رئيس جديد للحكومة خلفا لهاني الملقى إثر احتجاجات وتظاهرات ضد ارتفاع الأسعار ومشروع قانون ضريبي جديد.

اقرأ ايضاً :   الأسد يكرم "نسور قاسيون".. العالم في 60 ثانية

ودعا العاهل الأردني الحكومة الجديدة إلى مراجعة شاملة لمشروع القانون الضريبي وفتح حوار لإنجاز مشروع القانون، الذي يعد تشريعا اقتصاديا واجتماعيا مفصليا، كما قال.

ويقول محتجون إنهم يريدن تغييرا حقيقيا في السياسات وليس في الأسماء فقط.

وتطالب الهيئات المالية الدولية، كصندوق النقد الدولي، باتخاذ إجراءات تقشفية وإصلاحية للنظام المالي للمملكة التي ترزح تحت دين عام بلغ 37 مليار دولار أمريكي.

وفي الرياضة، أكدت وزيرة الثقافة والرياضة في إسرائيل، ميري ريجيف، الأربعاء أن السبب في إلغاء ودية المنتخب العبري أمام الأرجنتين التي كانت مقررة السبت المقبل في القدس هو “تهديدات القتل الإرهابية” التي تلقاها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وعائلته.

وأكدت ريجيف خلال مؤتمر صحفي “لا يجب أن يختلط الأمر عليكم، الأمر ليس له علاقة بحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، ولكنه شكل آخر للإرهاب”.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر